6 خطوات لإنشاء شركة مع شريك أجنبي في مصر

إنشاء شركة مع شريك أجنبي في مصر

الاستثمارات الأجنبية تلقى قبولًا واسعًا من الحكومة المصرية، ونتيجة لهذا، يتم تسهيل كافة الإجراءات وتقديم بيئة عمل مناسبة. إذا كنت ترغب في إنشاء شركة مع شريك أجنبي في مصر، ربما ستكون في حاجة إلى قراءة المقال التالي؛ لتتعرف على كيفية تأسيس الشركة، الأوراق المطلوبة، الرسوم المستحقة، وخدمات شركة تاكس إيجيبت لتأسيس شركة مع شريك أجنبي.

إنشاء شركة مع شريك أجنبي في مصر

منح قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017 الحق للأجانب في إمكانية تأسيس شركة في مصر، وهو ما أعطى الفرصة للكثيرين بمشاركة مستثمر أجنبي يود أن يكون له شركته أو مشروعه الخاص على الأراضي، وذلك وفقًل لمجموعة من الشروط والاعتبارات.

صرحت القوانين المصرية للأجانب الراغبين بإنشاء استثمارات خاصة بهم حرية الحصول على أي نسبة من أسهم الشركة المراد تأسيسها، كذلك السماح بممارسة أي نشاط استثماري يرغب به، إلا أن القوانين المصرية وضعت بعض الشروط المغايرة في حال تأسيس شركات الاستيراد، وهذه الشروط تتطلب أن يحصل شريك مصري على نسبة 51% من رأس المال.

بخلاف شركات الاستيراد والتصدير، توجد الكثير من أنواع الشركات الأخرى في مصر، مثل الشركة ذات المسؤولية المحدودة وشركة التوصية البسيطة والتوصية بالأسهم وغيرها من الأنواع، نتولى بالشرح المستندات المطلوبة لإنشاء شركة مع شريك أجنبي في مصر، بالإضافة إلى خطوات التأسيس في السطور التالية:

المستندات المطلوبة لإنشاء شركة مع شريك أجنبي في مصر

يتطلب إنشاء شركة مع شريك أجنبي في مصر توفير مجموعة من الأوراق والمستندات الرسمية، وتقديمها إلى الجهات المختصة في الأراضي المصرية، وهذه المستندات تتمثل في الآتي:

  1. تقديم شهادة عدم التباس الاسم، يتم اعتمادها من قِبل السجل التجاري، وإذا تم الاتفاق على تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر، يتم اقتراح أكثر من اسم؛ حتى يتم اعتماد أحد هذه الأسماء عند تأسيس الشركة.
  2. توفير شهادات إيداع بنكية، بقيمة 10% أو 250.000 جنيه على أقل تقدير من قيمة رأس مال الشركة، وذلك في حال تأسيس شركة مساهمة في مصر، أو تأسيس شركة التوصية البسيطة في مصر، على أن يتم استكمال عمل شهادات إيداع بنكية بقيمة 25% خلال 3 أشهر، ويُستكمل نسبة رأس المال المتبقية خلال 5 سنوات.
  3. تقديم صورة توكيلات من قِبل جميع المؤسسين إذا تم الاعتماد على وكيل، مع إمكانية الإطلاع على الأصل. يشمل التوكيل توقيع القائمين على عملية تأسيس الشركة، والتي تختلف حسب نوع الشركة المراد تأسيسها. ينص التوكيل على تأسيس شركة مع شريك أجنبي، ويتم التوقيع أمام الشهر العقاري، مع إضافة عبارة “التعاقد مع النفس والغير في تأسيس الشركات” في العقد.
  4. توفير صور إثبات شخصية سارية وواضحة للقائمين على تأسيس الشركة، بالإضافة إلى جواز سفر الأجنبي.
  5. استخراج مستند رسمي من سجل المحاسبين والمراجعين، موجه إلى هيئة الاستثمار المصرية، يفيد بأحقية مراقب حسابات الشركة في مراجعة ميزانية الشركة واعتمادها. في حالة تم تقديم طلب مسبق لهيئة الاستثمار للحصول على هذا المستند، يتم تقديم صورة أو إقرار قبول تعيين.
  6. تقديم نماذج الاستعلام الأمني الخاصة بمؤسسي الشركة عند إنشاء شركة مع شريك أجنبي في مصر، بالإضافة إلى توفير هذه النماذج كصورة على CD.
  7. تحديد كافة البيانات الخاصة بالمستشار القانوني للشركة، متمثلة في الاسم، العنوان، كذلك يجب ألا تقل درجة القيد الخاصة به عن محامي استئناف
  8. توفير صورة من كارنيه القيد في نقابة المحامين، خاص بالمحامي الذي من المفترض أن يقوم بالتصديق على العقد أمام النقابة، على أن يكون محامي استئناف على أقل تقدير، ويحمل كارنيه ساري للعمل حتى تاريخ التصديق.
  9. صور إثبات الشخصية للوكيل، ويُشترط أن تكون سارية وواضحة.
  10. تقديم ما يفيد موافقة الجهات المختصة إذا كانت أغراض الشركة تستوجب الحصول على موافقة بمقتضى القوانين المعمول بها مُسبقًا.
  11. في حال وجود حصص عينية، ينبغي تقديم أصل تقرير اللجنة المشكلة من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بتقييم هذه الحصص، وذلك في حال تم تأسيس شركة المساهمة في مصر أو شركة توصية بالأسهم.
  12. إذا كانت الحصص العينية لشركة ذات مسؤولية محدودة، تقديم تقرير من أهل الخبرة من أصحاب المهن المنظمة، وذلك حسب طبيعة كل حصة.

خطوات إنشاء شركة مع شريك أجنبي في مصر

خطوات إنشاء شركة مع شريك أجنبي في مصر
خطوات إنشاء شركة مع شريك أجنبي في مصر

بعد التعرف على الأوراق والمستندات المطلوبة لتأسيس شركة بشريك أجنبي في مصر، تبدأ إجراءات قيد الشركة فعليًا؛ من أجل العمل على أرض الواقع، وتوفير المناخ المناسب للظهور الأول لها في السوق المصري.

إنشاء شركة مع شريك أجنبي في مصر يتم عبر طريقتين، الأولى من خلال مركز خدمات المستثمرين، والثانية من خلال البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للاستثمار، وفي السطور التالية شرحًا وافيًا لكلا الطريقتين.

خطوات تأسيس شركة مع شريك أجنبي عبر مركز خدمات المستثمرين

  1. توجه أحد أفراد الشركة أو الوكيل إلى مركز خدمات المستثمرين.
  2. اختيار الخدمة التي تتناسب مع احتياجات صاحب الطلب.
  3. الانتظار لبعض الوقت إلى أن يقوم المختصين بمراجعة المستندات التي تم تقديمها.
  4. بعد التأكد من صحة المستندات المُقدمة، يتم إصدار عقد التأسيس، ويتم التوقيع عليه إلكترونيًا.
  5. سداد الرسوم المستحقة لتأسيس شركة مع شريك أجنبي في مصر، وذلك إما من خلال الجهة المختصة، أو من خلال البطاقات الائتمانية.
  6. تسلم مستندات الشركة رسميًا بعد توقيع أصحاب الشركة أو الوكيل.

خطوات إنشاء شركة مع شريك أجنبي في مصر عبر البوابة الإلكترونية

  1. الدخول إلى موقع البوابة الإلكترونية الخاص بهيئة الاستثمار “https://www.gafi.gov.eg/”.
  2. إنشاء حساب خاص بأصحاب الشركة أو الوكيل على البوابة الإلكترونية.
  3. تقديم المستندات المطلوبة حتى يتم مراجعتها.
  4. دفع الرسوم المُستحقة من خلال بطاقة الدفع الائتمانية.
  5. بعد التأكد من صحة كافة الأوراق والمستندات، يتم طرح العقد إلكترونيًا من أجل التوقيع.
  6. أخيرًا يتم إرسال كافة المستندات الخاصة بالشركة من قِبل هيئة الاستثمار على مساحة العمل الخاصة بأصحاب الشركة.

رسوم إنشاء شركة مع شريك أجنبي في مصر

تتمثل الرسوم المُستحقة الدفع عند إنشاء شركة مع شريك أجنبي في مصر وفقًا لقانون رقم 159 لعام 1981 في الآتي:

  • استخراج شهادة مزاولة: اشتراك سنوي اثنان في الألف من رأس المال المدفوع.
  • نقابة التجاريين: 125 جنيه في حالة كان رأس المقال أقل من 500.000 جنيه، وإذا بلغ هذا الحد أو زاد، يتطلب دفع 250 جنيه.
  • عقد التأسيس: واحد في الألف من قيمة رأس المال.

تأسيس فرع شركة أجنبية في مصر

تأسيس فرع شركة أجنبية في مصر
تأسيس فرع شركة أجنبية في مصر

نلاحظ في الآونة الأخيرة انتشار العديد من فروع شركات أجنبية الأصل على الأراضي المصرية، وذلك في ظل التسهيلات التي وفرتها الحكومة المصرية من أجل تشجيع الاستثمارات الأجنبية، وفي ضوء ذلك، نتعرف على شروط تأسيس فرع شركة أجنبية في مصر، وفقًا لقانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017

شروط تأسيس فرع شركة أجنبية

يتطلب تأسيس فرع شركة أجنبية في مصر بعض الشروط والاعتبارات، والتي من بينها ما يلي:

1- نطاق النشاط

الشركات الأجنبية التي ترغب في تأسيس فرع لها بمصر، ينبغي عليها أن تتحد مع كيان مصري من خلال عقد مبرم، هذا الكيان يمكن أن تكون الحكومة المصرية نفسها، أو إحدى شركات القطاع الخاص أو العام. الجدير بالذكر أن النشاط المزمع ممارسته ينبغي أن يكون منصوصًا في العقد المُبرم مع الطرف المصري، وذلك على الرغم من إمكانية مزاولة أي نشاط ترغب به الشركة.

2- المراجعة والرقابة

يحق للشركة الأم تعيين مدير أجنبي لفرع الشركة الخاصة بها في مصر، ولكن تتم عمليات المراجعة والمراقبة القانونية من قِبل الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة؛ وذلك لضمان الامتثال للقوانين واللوائح المعمول بها في مصر.

3- توزيع الأرباح

ينبغي توزيع ما لا يقل عن 10% من أرباح الشركة السنوية على الموظفين العاملين بالشركة، بالشكل الذي لا يتجاوز حد إجمالي الأجور السنوية، وكذلك رواتب العاملين وموظفي الفرع المدفوعة.

على الرغم من التسهيلات التي وفّرتها القوانين المصرية من أجل إنشاء شركة مع شريك أجنبي في مصر، إلا أن هناك بعض الأمور التي لا تزال عائقًا نحو مشاركة أحد الأجانب استثماراته التي يرغب في القيام بها، ومن هنا، تظهر الحاجة إلى شركة متخصصة في تسهيل الإجراءات، والحصول على مساحات عمل من خلالها يمكن بدء العمل على الفور، ولا يوجد في مصر أفضل من شركة تاكس إيجيبت.

مميزات شركة تاكس إيجيبت

شركة Tax Egypt إحدى الشركات القانونية المتخصصة في تقديم العديد من الاستشارات والخدمات في مجال المحاسبة، ليس ذلك وحسب، وإنما تعمل على توفير مساحات عمل لمختلف الأنشطة والاستثمارات، اعتمادًا على نخبة من أفضل المتخصصين في إيجاد مساحات العمل، ومستشارين قانونيين على دراية كبيرة بالقوانين المصرية، وما يطرأ عليها من تحديثات مستمرة.

لهذا، إن كنت ترغب في مشاركة أحد المستثمرين الأجانب، وتود إنشاء شركة مع شريك أجنبي في مصر، عليك بالتواصل فورًا مع شركة تاكس إيجيبت من هنا، وطرح كافة التفاصيل والاستفسارات الخاصة بك، ليقوم فريقنا بالرد سريعًا، وتوفير كافة المعلومات التي ستكون في حاجة إليها.

Previous Post
Newer Post

Comments (3)

  • Engineer Muhammad Zubair

    أبريل 27, 2024 - 9:36 ص

    I’m Engineer Muhammad Zubair from Pakistan, please send me your all file in pdf file
    +923026567715

  • Hadi

    مايو 25, 2024 - 6:49 ص

    Open copamy

    • أحمد سراج

      يونيو 1, 2024 - 5:22 م

      please call us

Leave A Comment

Cart

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

X