كيفية التسجيل على بورتال الفاتورة الإلكترونية

التجسيل على بورتال الفاتروة الإلكترونية

إذا كنت من أصحاب الشركات أو مهني متخصص (طبيب، مهندس، محامي أو محاسب قانوني)، فأنت من الأشخاص التي يتوجب عليها التسجيل على بورتال الفاتورة الإلكترونية.

لذلك سوف نتحدث في هذا المقال حول كيفية التسجيل على بورتال الفاتورة الإلكترونية، واهميتها وفوائدها، بالإضافة إلى معرفة الفرق بين الفاتورة الإلكترونية والإيصال الإلكتروني، وغيرها من المفاهيم التي ستحتاج إلى فهمها؛ حتى لا تتعرض للمساءلة القانونية.

على من يجب التسجيل على بورتال الفاتورة الإلكترونية

تم تطبيق الفاتورة الإلكترونية في شهر فبراير 2021 على كبار الممولين كبداية، ثم تدريجيًا على باقي الشركات، حتى أصيح إلزامًا التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية للشركات في شهر ديسمبر 2022، وبخصوص المهن الحرة، فقط مدت مصلحة الضرائب فترة السماح لتطبيق الفاتورة إلى 30 ابريل 2023، لذلك فإن الجميع ملتزم بالتسجيل على بورتال الفاتورة الإلكترونية.

أهداف ومزايا الفاتورة الإلكترونية

التسجيل على بورتال الفاتروة الإلكترونية يحمل الكثير من المميزات، سواء على المستوى المستثمر أو الممول، أو على مستوى اقتصاد الدولة، وتأتي أهداف ومزايا التسجيل على النحو التالي:

  • يعد حصرًا بكافة تعاملات الممولين، وتقليل العمليات غير المدرجة في اقتصاد الدولة، ويغزى نظام الفاتورة الإلكتروني بمعلومات دقيقة، يتم تجميعها من الجهات المسؤولة عن  الناتج المحلى، وبيانات كاملة عن الاقتصاد المصري، تفيد هذه البيانات المستثمرين سواء المستثمر المحلى او المستثمر الأجنبي.
  • إبلاغ المشترى بعملية الشراء، وبيان الكمية والقيمة كاملة، ومن حق المشترى قبول او رفض الفاتورة، مما يقلل المشاكل المستقبلية عند الفحص الضريبي، مثل أخطاء في تسجيل عمليات لا تخص بائع معين أو مشترى معين على ملفه الضريبي بسبب أخطاء في كتابة رقم التسجيل الضريبي، وخصوصًا عند تسجيل نماذج 41 تحت الخصم والإضافة.
  • تتميز الفاتورة الإلكترونية بنظام QR وهو رمز يحتوي جميع بيانات الفاتورة، وكود غير متكرر لكل فاتورة.

المهلة المحددة لإرسال الفاتورة الإلكترونية

المهلة المحددة لإرسال الفاتورة الإلكترونية
المهلة المحددة لإرسال الفاتورة الإلكترونية

في بداية تطبيق أي نظام، فإن بعض الأخطاء قد تكون واردة وطبيعية للغاية، وكذلك الأمر في تطبيق الفاتورة الإلكترونية، لذلك أتاحت مصلحة الضرائب فترة سماح 7 أيام لإرسال الفواتير على المنظومة الضريبية، وبمرور الوقت، تم تقليص فترة السماح بشكل تدريجي خلال الشهور الماضية حتى أصبحت 24 ساعة فقط، في محاولة الوصول إلى إرسال الفاتورة مباشرًة بعد التسجيل على بورتال الفاتورة الإلكترونية، ويتم التعديل عن طريق استخدام الإشعارات الدائنة والمدينة، والقائم بالتعديل هو مقدم الخدمة وليس مستلم الخدمة.

الجدير بالذكر أن مصلحة الضرائب ألزمت كافة الشركات بتطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية، وأعلنت مصلحة الضرائب عن عدم قبول المصروفات واعتمادها إلا من خلال بورتال الفاتورة الإلكترونية بعد شهر يوليو 2023، فأصبحت منظومة الفاتورة الإلكترونية بمثابة حصر بالفواتير الصادرة، والتي تمثل المبيعات، وكذلك بالفواتير الواردة التي تمثل المشتريات.

الفرق بين الفاتورة الإلكترونية والإيصال الإلكتروني؟

 ظهر في الآونة الأخيرة مفهومًا آخر فيما يتعلق بالتسجيل على بورتال الفاتورة الإلكترونية، وهو الإيصال الإلكتروني، والذي يختلف عن الفاتورة الإلكترونية بشكل كبير، ولكن على الرغم من ذلك، يعجز الكثيرين عن معرفة الفارق بينهما، ولهذا، نتولى شرح كلًا من الفاتورة الإلكترونية والإيصال الإلكتروني في السطور التالية:

الفاتورة الإلكترونية

هو بديل عن الفاتورة الورقية، تحتوى على نفس بيانات الفاتورة الورقية، من تاريخ وبيانات تخص العميل وبيانات تخص البائع وبيانات تخص السلع والخدمات المُقدمة، ويتم إصدار الفاتورة على بورتال الفاتورة الإلكترونية، عن طريق تحديد البيانات الضريبية للبائع والمشتري وطبيعة تعامل الفاتورة الإلكترونية، حيث يصنف التعامل B2B، أي نشاط تجاري يمثل البائع يتم مع نشاط تجاري يمثل المشتري.

الإيصال الإلكتروني

الإيصال الإلكتروني مخصص للجهات التي تتعامل بشكل مباشر مع المستهلك النهائي، وهو بديل الفاتورة الإلكترونية، وطبيعة هذا التعامل من التعاملات يُصنف B2C، أي نشاط تجاري يمثل البائع مع مستهلك نهائي يتمثل في المشتري، وفى حالة كانت الشركة تتعامل مع مستهلك نهائي ومع شركات في مجال نشاطها، فيتوجب عليها التسجيل على بورتال الفاتورة الإلكترونية، والحصول على الفاتروة والإيصال الإلكتروني.

أما إذا كانت الشركة تتعامل مع نوع واحد فقط، يتم التسجيل في منظومة واحدة  فقط،  فاذا كان التعامل  B2C تسجل في الايصال، أما إذا كان التعامل B2B تسجل في منظومة الفاتورة، مع العلم أن منظومة الإيصال لا تحتاج الى ختم إلكتروني أو توقيع إلكتروني مثل الفاتورة الإلكترونية.

 وتنصح شركة تاكس إجيبت للتطبيفات باستخدام برنامجنا المميز مفوتر؛ ليساعدكم على معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بالفاتورة الإلكترونية والإيصال الإلكتروني، ويمكن الذهاب إلى الموقع بالضغط هنا.

الفرق بين التسجيل الذاتي والتسجيل اليدوي على بورتال الفاتورة الإلكترونية؟

التسجيل على بورتال الفاتورة الإلكترونية يتم من خلال طريقتين، إما من خلال التسجيل الذاتي، وإما من خلال التسجيل اليدوي، وكل وسيلة لها طريقتها الخاصة ومميزاتها، ونتعرف على الفرق بينهما بالتفصيل في السطور التالية:

التسجيل الذاتي على بورتال الفاتورة الإلكترونية

المقصود بالتسجيل الذاتي هو ظهور بيانات الشركة على بورتال الفاتورة الإلكترونية، دون التقدم بطلب التسجيل على بورتال الفاتورة الإلكترونية، ويكون تصنيف الشركة المُطالبة بالتسجيل الذاتي من أنواع شركات الأموال التي تم تأسيسها في هيئة الاستثمار، وتكون الشركة مطالبة بشراء الختم الإلكتروني وإتمام عملية التسجيل الذاتي، ثم تقديم طلب إصدار الفواتير من خلال البورتال في حالة إصدار أقل من 200 فاتورة شهريًا.

التسجيل اليدوي على بورتال الفاتورة الإلكترونية

المقصود بالتسجيل اليدوي هو ظهور بيانات المنشأة بعد تقدم صاحبها بطلب بالرغبة في التسجيل في بورتال الفاتورة الإلكترونية، وبعد مرور 72 ساعة، يتم إرسال دعوة  لصاحب المنشأة لاستكمال عملية التسجيل، ثم يتقدم بطلب إصدار فواتير على بورتال الفاتورة الإلكترونية في حالة إصدار أقل من 200 فاتورة شهريًا.

الفرق بين التوقيع الإلكتروني والختم الإلكتروني؟

استكمالًا للحديث عن الفروقات بين الفاتروة الإلكترونية والتسجيل على بورتال الفاتورة الإلكترونية وكل ما يخص المعاملات التجارية الحالية، يظهر لنا ما يُعرف بالتوقيع الإلكتروني والختم الإلكتروني، فما هما، ومتى يتم الاستعانة بكلًا منهما، هذا ما نتعرف عليه في التالي:

التوقيع الإلكتروني

ظهرت الكثير من الشركات في تقديم خدمات تأمين البيانات الشخصية للأفراد والشخصيات الاعتبارية، وذلك بما يتماشى مع رؤية الدولة في التحول الرقمي للخدمات الحكومية، ومن هذه الشركات شركة إيجيبت تراست وشركة مصر المقاصة وشركة دالتا، وتوفر هذه الشركات مجموعة من الأدوات المتنوعة لهذا الغرض.

يعتبر التوقيع الإلكتروني بديل عن التوقيع اليدوي للفرد، ويستطيع الفرد استخدام التوقيع بعد المعاملات البنكية والجهات الحكومية، مثل التأمينات الاجتماعية والجمارك، وكذلك يعتبر التوقيع الإلكتروني أداة هامة لمن يرغب بالتمتع بخدمات الشباك الواحد VIP  في هيئة الاستثمار، حيث يستطيع صاحب التوقيع فتح شركة في هيئة الاستثمار خلال فترة 72 ساعة، ويتم استكمال كافة إجراءات الشركة من ملف تأميني وتسجيل قيمة مضافة .

والشركات الفردية وأصحاب المهن الحرة يتاح لهم استخدام التوقيع الإلكتروني في إصدار الفواتير الالكترونية، شرط أن يكون التسجيل على بورتال الفاتورة الإلكترونية تسجيل يدوي، والفواتير أقل من 200 فاتورة شهريًا.

الختم الإلكتروني

أهمية الختم الإلكتروني تكمن في كونه بديل عن الختم اليدوي، حيث يتم ختم الفواتير قبل إصدارها، وذلك بمثابة إعتماد وقبول من قبل الشركة المُصدرِة للفاتورة، ويتم ذلك بشكل إلكتروني، وهو عبارة عن جهاز فلاشة (توكن) يتم تركيبها بجهاز كمبيوتر، يعطى صلاحيات لمستخدم الختم الإلكتروني في إصدار أو إستلام الفواتير.

الشركات الملزمة بالتسجيل الذاتي على بورتال الفاتورة الالكترونية تكون ملزمة أيضًا بإستخدام الختم الإلكتروني، سواء كانت عدد الفواتير المصدرة أقل أو أكثر من 200 فاتورة.

لذلك يتوجب على الممول أو ما ينوب عنه – بتوكيل أو تفويض باعتماد بنكي – اختيار إحدى الشركات المتخصصة في إصدار التوقيع أو الختم الإلكتروني والتعاقد معها، وتتيح هذه الشركات أنظمة اشتراكات مختلفة من حيث المدة والسعر، وتبدأ مدة الاشتراك من سنة واحدة، وتصل إلى ثلاث سنوات، ويتم التعاقد عن طريق تنزيل مستندات التعاقد المرفوعة على موقع كل شركة، وتعبئة البيانات من قِبل الممول أو من ينوب عنه، ثم التوجه لإحدى مقرات هذه الشركات المذكورة.

والآن يوجد أكثر من منفذ لمصلحة الضرائب يخص الفاتورة الإلكترونية لإستلام الطلبات الخاصة بالتسجيل على بورتال الفاتورة الإلكترونية، ويتواجد فى نفس المنفذ مقرات مصغرة لشركات تقديم خدمة التوقيع الإلكتروني أو الختم، لتسهيل الإجراءات على الممولين، مثل مقر مسرح العرائس في العجوزة و مقر أذون الخزانة في محطة سعد زغلول، ويتم التعاقد وإستلام الختم الإلكتروني في نفس الجلسة .

ويستطيع فريق شركة تاكس إجيبت للتطبيقات القيام بكافة الإجراءات للممول، وكذلك تدريب ممثلي الممول على استخدام بورتال الفاتورة الالكترونية، أو تحمل عبء هذه المهام عن للممول.

الفرق بين نظام التكويد GS1 ونظام التكويد EGS ؟

بعد إتمام عملية التسجيل على بورتال الفاتورة الإلكترونية، يتم تسجيل السلع والخدمات قبل إصدار أول فاتورة، وذلك من خلال صفحة التكويد الموجود في قائمة التحكم في جانب صفحة بورتال الفاتورة الالكترونية.

نظام التكويد  GS1

هو نظام التكويد الدولي، ويتم التكويد نظيرمقابل نقدي من شركةGS1، ويفضل استخدامه مع السلع التي يتم تصديرها وتحتاج إلى باركود مميز لكل سلعة، يحتوي على بيانات السلعة، مثل بلد المنشأ، رقم التشغيل، بالإضافة إلى بعض البيانات التصديرية الأخرى الواجب توافرها، ويتم تسجيل السلع والأكواد على بورتال الفاتورة الالكترونية باستخدام ملف اكسيل مجمع بالسلع والاكواد، يتم رفعه على منظومة الفاتورة الالكترونية.

نظام التكويد EGS

هو نظام تكويد مجانى ومحلى، يلزم ربط هذا الكود بكود النشاط العالمي، من خلال البحث في قائمة الأكواد، فلكل نشاط كود مميز مدرج في هذه القائمة، يتكون الكود بشكل عام من مجموعة من المقاطع ، مقطع برقم التسجيل الضريبي للشركة، ومقطع بكود السلعة المستخدم فى برنامج ERP.

بعد تسجيل السلع وتكويدها، ننتظر الموافقة والقبول من قِبل مصلحة الضرائب، وبعد إدرج السلع والأكواد، أصبح بورتال منظومة الفاتورة الإلكترونية جاهز للاستخدام.

الفرق بين البيئة التجريبية لبورتال والبيئة الفعلية لبورتال الفاتورة الإلكترونية؟

الفاتورة الإلكترونية لا تزال حديثة النشء، وكما ذكرنا سلفًا كغيرها من الإجراءات الجديدة، يلزم تجربتها أولًا وإتاحة فرصة للتعديل، نظرًا لإمكانية حدوث أخطاء – متوقعة – من قِبل الأطراف المعنية، وهو ما استدعى ظهور ما يُعرف باليئة التجريبية والبيئة الفعلية لبورتال الفاتورة الإلكترونية.

البيئة التجريبية لبورتال الفاتورة الإلكترونية

في بداية تطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية تم إنشاء بيئة تدريبية للمستخدمين، وإلزامهم بالتسجيل بها للتدريب على استخدام الفاتورة الإلكترونية، وأي تعامل عليه لا يعتد به، وتنصح شركة تاكس إيجيبت لمن لم يسبق لهم التعامل على بورتال الفاتورة الإلكترونية بالتسجيل أولًا على البيئة التجريبية.

البيئة الفعلية لبورتال الفاتورة الإلكترونية

هي البيئة التي يعتد التعامل بها، بمعنى آخر أي تعامل يتم تسجيله على هذه البيئة، ويتم تسجيله في مصلحة، ويتم تسجيل التعاملات التي تمثل الفواتير الصادرة وتعديلاتها من قبل الممول، والتي تعد إيراد للممول واستلام الفواتير الواردة والتي تعد تكاليف للممول، وقد اعلنت مصلحة الضرائب بعدم الاعتراف بالمصروفات غير المؤيدة بالفواتير المصدرة على بورتال الفاتورة الإلكترونية من بداية شهر يوليو 2023.

طريقة التسجيل على بورتال الفاتورة الإلكترونية؟

بورتال الفاتورة الإلكترونية
بورتال الفاتورة الإلكترونية

يتم التسجيل على بورتال الفاتورة الإلكترونية من خلال مجموعة من الخطوات المتتالية، والتي نتولى سردها في النقاط التالي:

  1. الذهاب إلى موقع التسجيل على بورتال الفاتورة الإلكترونية.
  2. الضغط على كلمة اشتراك ثم الانتقال للخطوة التالية.
  3. إدخال بيانات الشركة وبيانات المستخدم، ثم تأكيد البيانات المسجلة بطريقة مزدوجة، عن طريق استلام رسالةOTP  على الهاتف المحمول، وإدخال الأرقام السرية الواردة في الرسالة في الخانات المخصصة، وكذلك الامر بخصوص الإيميل المسجل يتم استلام OTP  وتسجيله في الخانات المخصصة لتأكيد الإيميل، وذلك في غضون 30 ثانية لهذه العملية فقط؛ لضمان سرية ودقة البيانات.
  4. يستغرق تنفيذ عملية التسجيل إجمالي في حدود 30 دقيقة، وننصح بمتابعة التوقيت أسفل الشاشة ، حتى لا يتم تجاوز فترة التسجيل المسموح بها، ومن ثم فشل العملية.
  5. بعد إتمام عملية التسجيل، يظهر رسالة تفيد تأكيد إتمام عملية التسجيل الذاتي، نقوم الانتظار 72 ساعة عمل تقريبًا، ثم يتم ربط برنامج الـERP الخاصة بالممول، وفى حالة عدم امتلاك الممول لبرنامج ERP يقوم الممول بإستخدام البورتال مباشرة لإصدار وإستلام الفواتير أو الإيصال الإلكتروني، شريطة ألا يتجاوز عدد الفواتير المُصدرة شهريًا عن 200 فاتورة.
  6. يتوجه الممول أو من ينوب عنه إلى مصلحة الضرائب المصرية قسم الفاتورة الإلكترونية؛ لتسليم طلب بإستخدام بورتال الفاتورة الإلكترونية، ومن خلال بورتال الفاتورة الإلكترونية يستطيع الممول القيام بالتعديلات على الفاتورة، عن طريق التسويات المدينة والتسويات الدائنة.
  7. يتم الربط بين برنامج الـERP وبين موقع الفاتورة الإلكترونية من خلال خواص API، يتم تسجيل اسم البرنامج المستخدم على بورتال الفاتورة الإلكترونية ، وطلب مفاتيح الربط، وهي عبارة عن مفتاحين ربط بين منظومة الفاتورة الإلكترونية وبين برنامج الحسابات المستخدم.

    ونحن ننصح باستخدام برنامج مٌفوتر الذي يتمتع بسهولة الاستخدام ويتمتع بتقاريره المتميزة وهو برنامج من تصميم شركتنا تاكس إجيبت للتطبيقات.

وبذلك نكون قد انتهينا من شرج كيفية التسجيل على بورتال الفاتورة الإلكترونية، والفرق بينها وبين الكثير من المفاهيم الخاصة بالمعاملات التجارية الجديدة التي أقرتها مصلحة الضرائب مؤخرًا.

 

Newer Post

Leave A Comment

Cart

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

X