كيفية دخول مجال العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين

العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين

العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين واحدة من المجالات التي انتشرت بسرعة كبيرة في القرن الـ 21، وسبب ظهوره المباشر هو رغبة الكثيرين – ولعلك منهم – في إيجاد فرصة عمل تتناسب مع مهاراتهم وخبراتهم، كذلك تخلو من أي قيود رسمية.

لا شك يا عزيزي في أنك مللت من كونك موظفًا في إحدى الشركات، تتحمل من الضغوطات ما لا يتحمله بشر، وتبحث عن فرصة تجد فيها ذاتك، وتشعر وكأنك رئيس نفسك، وإذا كنت كذلك، فأنت لا محالة في المكان الصحيح. في هذا المقال ستتعرف على ماهية العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين، ومميزاته وعيوبه، طريقة إيجاد مشروعك الأول، والخصائص والمهارات التي ستحتاج إلى تعلمها.

ما هو العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين؟

<yoastmark class=

“ما هو العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين؟” واحدة من أكثر الأسئلة المطروحة على مواقع الانترنت والتواصل الاجتماعي، وببساطة تكمن الإجابة على هذا السؤال في كون العمل الحر هي وظيفة ليست لها أي قيود، بمعنى أنه يمكنك أن تعمل ما شئت في أي وقت تريده، دون أن يكون لديك وقت معين لإنجاز الأعمال، أو حتى راتب ثابت كما هو الحال في الوظائف الحكومية أو الأعمال الخاصة.

العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين هو الأكثر شيوعًا الآن، ويعتبر من المجالات الرائدة التي انتشرت بقوة في السنوات الأخيرة، ليس فقط في مصر وإنما في العالم العربي والغربي كذلك. يجعلك العمل الحر مدير نفسك، بمعنى أنك غير مقيد بوقت معين للوصول إلى العمل أو الانصراف منه، بالإضافة إلى عدم وجود مدير قد يُجبرك بقيام مهام لا تتلاءم مع تخصصك، وهذا ما يعني أنك حر نفسك تمامًا.

مميزات وعيوب العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين

إذا أردت الدخول بقوة في مجال العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين، فلابد أن تعلم جيدًا أنك بصدد الحصول على العديد من المميزات، ولكن في المقابل تصطدم ببعض العيوب والتحديات في بداية الأمر، لذا تحلى بالصبر، واعلم جيدًا أنه لا شيء يخلو تمامًا من الفوائد والأضرار، ولهذا، دعنا نتعرف سويًا على مميزات وعيوب العمل الحر:

مميزات العمل الحر

تشمل مميزات العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين على الآتي:

1- المرونة

المرونة واحدة من المميزات التي تفتقدها إذا كنت موظفًا في إحدى الشركات الحكومية أو الخاصة، ففي مجال العمل الحر أنت رئيس نفسك، لست في حاجة إلى طلب إذن من شخص أن تعمل في وقت معين، كذلك لن تحتاج إلى المكوث لساعات طويلة في المكتب لأداء مهامك، تستطيع بكل سهولة إدارة وقتك بالشكل الذي تحدده، سواء مكان أو ساعات العمل، كذلك تستطيع اختيار أيام عطلتك بنفسك.

2- اختيار عملائك

بمجرد أن تدخل سوق العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين بقوة، وتصنع لنفسك علامة تجارية مميزة، يتهافت عليك العملاء الذين يرغبون في الحصول على خدماتك، وحينها سيكون لديك حرية الاختيار من بينهم، وهذا يمنحك الراحة النفسية، والتي تستطيع من خلالها إبراز قدراتك ومهاراتك بشكل مبدع، وهذا بالطبع يُجنبك خوض الكثير من المعارك مع العملاء المتسلطين.

3- ضمان حقوقك وحفظ أرباحك

من أكثر مميزات العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين – خاصًة عندما يرتفع الطلب عليك – هو إملاء شروطك المالية على العملاء، وهو ما يمنحك الفرصة لزيادة أرباحك وحفظ حقوقك، وهو ما لن تستطيع فعله إذا كنت تعمل في شركة حكومية أو خاصة.

4- التنوعية

التنوعية إحدى سمات هذا المجال، وذلك في ظل وفرة مواقع للعمل الحر عبر الانترنت، وهذه المواقع تتيح الكثير من المجالات التي تتناسب مع مهاراتك، فلعلك يا عزيزي في مكان ليس جدير بمهاراتك أو قدراتك المهنية، وهو الأمر الذي يدفعك إلى البحث عن فرصة عمل أخرى، ولكن في سوق العمل الحر، ستعيد اكتشاف نفسك، وتبدأ بإطلاق مهاراتك عاليًا حتى عنان السماء.

سلبيات العمل الحر

أما عن سلبيات العمل الحر، فهي خليط ما بين عيوب وتحديات المجال في الوقت نفسه، وتشمل الآتي:

1- الاستقلالية

على الرغم من كون الاستقلالية وأن تكون رئيسك المباشر من أهم سمات العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين، إلا أنها قد تكون أحيانًا إحدى العيوب الكبيرة، فإذا واجهت أي مشكلة مع عميل أو واجهت مشكلة في عدم الحصول على أموالك رغم وضع كافة الشروط التي تضمن حقوقك، لن تستطيع العودة إلى جهة قانونية أو إدارية ترفع الضرر أو اللوم عنك، وهو ما يجعلك أحيانًا تدخل في بعض الصراعات.

ولكن بمرور الوقت، ظهرت بعض الحلول التي حدت من ضرر هذه المشكلة، وتتمثل في إبرام عقود عمل مع العملاء، تحمل كافة الشروط والضمانات التي ترغب بها، إذا نجحت في أن تصنع لنفسك ماركة تجارية كبيرة، لا شك في أن الكثيرين سيوافقون على شروطك.

2- الشعور بالوحدة

ربما الشعور بالوحدة والانعزال عن العالم الخارجي واحدة من سلبيات مجال العمل الحر، خاصًة وإن تعاقدت مع أكثر من عميل، فضلًا عن مرورك ببعض الأوقات الصعبة والأزمات المالية وكذلك تحديات العمل، كلها عوامل من الممكن أن تُحبط من عزيمتك، وتجعلك تشعر وكأنك في عالم منفرد.

ولكن حل هذه المشكلة يكمن في تكوين صداقات وعلاقات اجتماعية عبر الانضمام إلى جروبات العمل الحر المختلفة، والتعرف على من هم يعملون في نفس مجالك، وقضاء بعض الأوقات والمحادثات الشيقة معهم، من ناحية تكسر روتين حياتك وتقضي على عزلتك، ومن ناحية أخرى تكتسب المزيد من الخبرات الاجتماعية والعملية، والتي بلا شك ستؤثر بالإيجاب على مهاراتك.

3- عدم ثبات الدخل

تعتبر واحدة من عيوب العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين وكذلك إحدى تحدياته، ففي بداية الأمر، ستحتاج إلى العمل بأسعار زهيدة، وربما لن تكون مناسبة لحجم خبراتك ومهاراتك، ولكن هذا طبيعي في سبيل رغبتك في بناء علامة تجارية لنفسك، فضلًا عن رغبتك في كسب بعض العملاء في البداية، وهو ما يجعلك تقبل ببعض الشروط المُجحفة.

بالإضافة إلى ما سبق هو عدم ثبات الدخل، فإذا لم تحصل على أكثر من عميل ثابت، سيكون من الصعب عليك الانتظام في دفع مستلزماتك المالية، وهو ما قد يجعلك تضطر إلى أن تترك المجال، وتعود كما كنت إلى مهنتك الروتينية المملة.

ولكن هذه المشكلة يمكن التغلب عليها بالصبر، كذلك تأمين دخل شهري ثابت لك من أي جهة عمل من شأنها أن تكون مساندة لك في بداياتك بالعمل الحر، وبعد أن يستقر وضعك في سوق العمل الجديد، وتضمن توافر أكثر من عميل، تستطيع ترك مهنتك – الغير مُجدية – وانت مطمئن تمامًا.

4- المنافسة الشديدة

مجالات العمل الحر عبر الإنترنت للمبتدئين تحمل طابعًا خاص من المنافسة، فما تجيد أن تفعله ستجد الآلاف من الأشخاص يُجيدونه أيضًا، ولكن ما يجعلك تتفوق عليهم هي جودة مهامك وإنجازك للمهام التي سُتكلف بها، لهذا أنت بصدد خوض تحدٍ كبير للغاية في بداية الأمر، ولكن بمرور الوقت، لا شك في أنك ستتفوق على كافة أقرانك.

الفرق بين العمل الحر والوظيفة

<yoastmark class=

الفرق بين العمل الحر والوظيفة الدائمة بإحدى الشركات الحكومية أو الخاصة كبير للغاية، وهو ما دفع الكثيرين إلى شق طريقهم عبر منصات العمل الحر في مصر ومواقع العمل الحر، والتي تمنحهم أفضلية كبيرة عن كونهم مجرد موظفين تابعين للعديد من الأشخاص والإدارات، ويمكن تلخيص الفرق بين المجالين في الآتي:

وجه المقارنةالعمل الحر عبر الانترنت للمبتدئينالوظيفة الدائمة
المرونةأنت رئيس نفسك، تعمل ما شئت في الوقت الذي تريدهأنت مُقيد بمواعيد انصراف وحضور ومهام محددة حتى وإن لم تتناسب مع مهاراتك
الاستقرارلن تنعم باستقرار كبير خاصًة في بداية مشوارك، وهو ما يجعلك تعيش حالة من عدم الاستقرار المادي تحديدًاتتمتع بالعديد من المميزات المتعلقة بثبات المرتب الشهري والامتيازات التأمينية والمرضية
التحفيزمصدر التحفيز يكون ذاتي، بمعنى أنك من تصنع بنفسك الأمل وتُجدد بداخلك الطاقة الإيجابية لمواصلة عملكتعمل طوال الوقت تحت الضغوطات، من أجل ترقية أو زيادة بالمرتب الشهري، وربما لا تصل إليهم في النهاية، كذلك لن تتمتع أحيانًا بالقدر الكافي من التشجيع والتحفيز

خصائص العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين

العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين freelance يلزم أن تتحلى ببعض المعايير والخصائص المهمة، والتي تفتح لك الباب على مصراعيه أن تقتحم مجال العمل الحر، وترسم خيوط استقلالك وتميزك عن الآخرين في هذا المجال، وتتمثل أبرز خصائص العمل الحر في الآتي:

1- التعلم الذاتي

مهارة التعلم الذاتي تعتبر من أبرز خصائص العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين، فأنت بصدد مواجهة عالم جديد لست على دراية جيدة به بعد، وبالتالي ستكون بحاجة إلى ما يُعرف بـ ” Self learning ” أو التعلم الذاتي، وهذه الخطوة من السهل أن تكتسبها من خبرات وتجارب الآخرين أو من خلال الانترنت أو حتى بالحصول على كورسات أو دورات تدريبية.

ولكن الأمر ليس بهذه السهولة يا عزيزي، فأنت بحاجة إلى بعض المهارات لتنمية مهارة التعلم الذاتي لديك، ومن أبرزها ما يلي:

  1. البحث عن مصادر موثوقة، فما أكثر المعلومات الخاطئة والمغلوطة في وقتنا الحالي، وبالتالي أنت بحاجة إلى معرفة المعلومات الدقيقة التي تساهم في بناء خبراتك، وحتى تتجنب الحرج أو الوقوع في أي خطأ مع أي عميل، خاصًة في بداية مشوارك، لذا عندما تقوم بالبحث عن أي معلومة عبر الانترنت، ننصحك بالمواقع الحكومية الرسمية، أو المواقع التعليمية المُعتمدة، والتي عادًة ما ينتهي الرابط الخاص بها بـ org أو edu.
  2. البحث في أكثر من مصدر، فلا تكتفي يا عزيزي بمصدر واحد تقوم ببناء عليه خبرتك ومعرفتك، بل ينبغي أن تتأكد من المعلومة التي حصلت عليها من أكثر من مصدر، حتى تستخدمها في مشروعك المستقبلي بكل ثقة.
  3. التحلي بالصبر، والتغلب على أي شعور سلبي قد يُثبط من معنوياتك في بداية رحلة بحثك عن المعلومات أو المصادر الموثوقة، فهذا من شأنه أن يجعلك ترتقي بمستوى عملك بشكل كبير.

2- اللغة

اللغة الانجليزية الآن تعتبر هي اللغة الأولى حول العالم، وربما إجادتك لها ستجعلك من النخبة، ولكن إن لم تكن كذلك فلا بأس، حاول أن تتعلم الكثير من المصطلحات الهامة في مجال عملك، ولن يضر إذا طوّرت من نفسك في إجادة اللغة الإنجليزية، فهذا سيفتح لك آفاقًا واسعة في العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين، من خلال العمل في مشاريع دولية كبيرة، تضمن لك تحقيق أرباح مالية خيالية.

3- إدارة الوقت

من أهم الخصائص التي يجب أن تُجيدها بمجرد دخولك مجال العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين هو كيفية إدارة الوقت، فعلى الرغم من كونك مدير نفسك تعمل متى شئت وأينما كنت، فهذا لا يعني عدم الالتزام بتسليم المشاريع الخاصة بك في الموعد المُتفق عليه، فهي واحدة من عوامل بناء العلامة التجارية الخاصة بك، ولكي تُجيد إدارة وقتك بامتياز، اتبع النصائح التالية:

  • خصص وقتًا معينًا للعمل، وننصحك بأن تعمل صباحًا، وذلك في ظل توهج طاقتك، وعدم وجود عناصر مشتتة في هذا الوقت بالتحديد.
  • اترك مساحة زمنية للطوارئ، فعلى الرغم من حساباتك الدقيقة فيما يتعلق بمهام عملك وتسليم مشروعك في الوقت المحدد، قد تُفاجأ ببعض الأزمات والمشاكل التي ربما قد تُفقدك عملائك في بداية عملك، لهذا اترك لنفسك متسعًا إضافيًا من الوقت.
  • خصص مكانًا محددًا للعمل، يضم كافة الأدوات والمعدات التي ستكون في حاجة إليها، ولا مانع أن تقوم بتغيير المكان بعض المرات؛ لكسر الروتين ليس إلا.
  • ينبغي في مجال العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين أن تضع جدولًا زمنيًا صارمًا وحاول الالتزام به، وذلك حتى تضمن أن تسير وفقًا لوتيرة زمنية محددة، تستطيع من خلالها تسليم المشروع للعميل في الموعد المحدد.

4- التفاوض

مهارة التفاوض واحدة من السمات المهمة التي تضمن لك النجاح في العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين، فأنت بصدد التعامل مع أكثر من عميل، كلًا منهم يحمل طابعه الخاص وطريقة معينة في التعامل، لذا يجب عليك أن تتمتع بالقدرة على التفاوض، خاصًة في المعاملات المالية، حتى تتجنب الوقوع ضحية سوء الفهم أو بعض المشكلات، وهذه المهارة إن لم تكن تجيدها، فلا شك أنك ستتعلمها بمرور الوقت.

5- المتابعة

احرص دائمًا على ألا يقتصر دورك في إتمام عملك وتسليمه وتقاضي المبلغ المُتفق عليه، ولكن ينبغي أن تسأل صاحب العمل عن رأيه فيما قمت به، ومعرفة النقاط السلبية والمشاكل الطفيفة التي قمت بها، وذلك من أجل تطويرها فيما هو قادم من أعمال، فهذا من شأنه زيادة خبراتك وخلق حالة نفسية مريحة بينك وبين العميل.

مجالات العمل الحر

مجالات العمل الحر في وقتنا الحالي عديدة ومتشعبة، يمكنك بسهولة الاختيار من بينها ما يتوافق مع خبراتك وإمكانياتك أو مجال دراستك، فهناك مجالات مثل المحاسبة والاستشارات القانونية والكتابة والترجمة وغيرها من المجالات التي تستطيع أن تجني منها أرباح طائلة، وتكتسب منها خبرات ومعارف وعلاقات على مستوى واسع.

منصات العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين

منصات العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين أصبحت الآن منتشرة أكثر من أي وقت مضى، وسنتحدث في مقالات لاحقة عن أبرزها وأفضلها على الإطلاق، ولكن قبل أن تختار من بينها، يجب عليك وضع بعض المعايير والشروط الهامة، ومنها ما يلي:

  • المصداقية، والتي تعتبر من المعايير الهامة عند اختيار إحدى منصات العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين، حتى لا تذهب جهودك أدراج الرياح، وهذا يحتم عليك البحث جيدًا عن المواقع ذات السمعة الجيدة، وبالطبع منصات التواصل الاجتماعي ومنتديات المحادثات الجماعية هي خير دليل لك.
  • العمولة التي تأخذها منصة العمل، فغالبًا ما تكون العمولة حوالي 20%، وهي غير ثابتة، إذ تتغير من موقع إلى آخر، ولكن ينبغي ألا تقبل بأكثر من ذلك، حتى لا يكون الأمر بمثابة إجحاف بحقك.
  • معرفة حجم التعامل على الموقع، وهو ما يساعدك في إيجاد عملاء بسهولة فور الإعلان عن خدماتك.

نصائح للعمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين

نصائح للعمل الحر
نصائح للعمل الحر

اقتناص المشروع الأول في العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين لن يكون سهلًا أبدًا، بل يحتاج إلى مثابرة ومجهود كبير، وقد تصادف الكثير من المحاولات الغير موفقة، ولكن هذا طبيعي ومنطقي للغاية في بداية مشوارك، لذا لا تدع الإحباط يتسلل داخلك، وإذا أردت أن تحصل على مشروعك الأول، فإليك نصائح للعمل الحر ينبغي عليك تطبيقها، ومنها الآتي:

1- بناء بورتفوليو قوي

البورتفوليو هو نموذج لأعمالك السابقة ومهاراتك وابداعاتك، فهو يعتبر الأداة التعريفية الخاصة بك، كذلك يتضمن المؤهلات الدراسية والخبرات الأكاديمية التي اكتسبتها، لذا احرص على إضافة أي تفاصيل متعلقة بمهام عملك، كذلك اهتم بوضع بعض الأعمال السابقة – إن وُجدت – داخل البورتفوليو بشكل منظم ومتناسق.

توجد الكثير من المنصات التي تساعدك في بناء بورتفوليو احترافي، لعل أشهرها موقع contently، والذي يتيح لك إضافة نبذة تعريفية عنك، بالإضافة إلى وضع أعمالك السابقة ومهاراتك المتعددة، مُدعمة بالكثير من الصور والوسائط المتعددة التي تساهم في جذب العملاء المحتملين إليك.

وبخلاف الموقع السابق ذكره، يمكن بناء بورتفوليو قوي من خلال المدونة الخاصة بك، والتي تعتبر من الأدوات المثالية في مجال العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين، كذلك قناتك على اليوتيوب، والتي تتيح لك استخدام الصوت والصورة بطريقة مثالية للتعريف عن نفسك، وإعطاء نبذة بسيطة عن مهاراتك وخبراتك.

2- التسويق الجيد لنفسك

يعتبر البورتفوليو إحدى الوسائل التسويقية، ولكن هذا لا يكفي، فأنت لا تزال بحاجة إلى المزيد من المجهود للتسويق عن أعمالك، وإبراز مهاراتك في مجال العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين، وهذا لا يعني أن تتجه إلى الشركات المتخصصة في عمل الحملات التسويقية، فالموضوع أبسط من ذلك، كل ما تحتاج إليه هو الآتي:

  • عند وصف أعمالك ومهاراتك، استفض في الحديث عنها، واكتفِ فقط بالجزء المهم والذي يحتاج العميل إلى معرفته، ويتماشى مع احتياجات سوق العمل.
  • عمل فيديو تعريفي خاص بك، يوضح الإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها، مع إضافة بعض النماذج الخاصة من أعمالك السابقة، وهذا يوضح مدى أهمية إنشاء قناة شخصية على اليوتيوب.
  • تحرى الدقة والمصداقية في كل ما تقدمه من معلومات، فإذا لم تكن على مستوى ما تقدمه، فهذا من شأنه التأثير بالسلب على بدايتك في مجال العمل الحر عبر الانترنت.

3- التفاني في العمل

يُحتم عليك في مجال العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين اقتناص مشروعك الأول بشكل عام والاستمرارية في هذا المجال بشكل خاص إتقان العمل، وتسليمه كاملًا من جميع الجوانب، فهذه واحدة من أهم عوامل الجذب للعملاء، واحرص دائمًا أن تُراجع أعمالك ومشاريعك قبل تسليمها أكثر من مرة، ولا تضع عائلًا كبيرًا على إمكانية التعديل بعد التسليم، فهذا من شأنه ترك انطباع غير جيد لدى العميل.

4- الصبر والمثابرة

اعلم جيدًا أن طريقك لن يكون سهلًا، بل سيكون محفوفًا بالكثير من التحديات، لذا عليك التحلي بالصبر والمثابرة، فهذا مفتاح نجاحك الأساسي، وحاول دائمًا أخذ مشورة بعض المتخصصين حول طبيعة عملك، وما هي الإضافات التي يمكن أن تساعدك في تحسين ما تقدمه، واعلم أن الكثيرين من حولك يرغبون بدخول هذا المجال، وبالتالي فإن الاستسلام يعني أنك تفسح المجال لغيرك لأخذ فرصتك في النجاح.

وفي الأخير، يمكن تلخيص ما سبق في أن العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين هي أفضل وسيلة آمنة وفعّالة في إثبات قدراتك ومنحك الكثير من المميزات والصلاحيات، والتي تستطيع من خلالها التحكم وإدارة كل ما يتعلق بعملك، من حيث المواعيد، المعاملات المالية، الحرية، وكذلك الاستقلالية.

المصادر:

N26

Upwork

Previous Post
Newer Post

Leave A Comment

Cart

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

X