كل ما تود معرفته عن الفاتورة الإلكترونية في مصر

الفاتورة الإلكترونية

إذا كنت تمتلك مشروعًا صغيرًا أو شركة حديثة النشأة، فبالتأكيد سمعت مسبقًا عن الفاتورة الإلكترونية في مصر، وهي إحدى الأنظمة الحديثة التي طرأت على المعاملات الضريبية، والتي بدونها لن تكون في مأمن من المساءلات والعواقب القانونية. لعلك الآن تتساءل عن ماهية هذه الفاتورة، وكيف يمكن العمل بها، وما هي مميزاتها، جميع هذه الأسئلة تجد إجابتها من خلال مقالنا التالي.

ما هي الفاتورة الإلكترونية في مصر؟

“ما هي الفاتورة الإلكترونية في مصر؟” واحدة من أكثر الأسئلة التي يطرحها رواد الأعمال البسيطة وحديثي النشء، ولعلك يا عزيزي واحدًا منهم، وهي عبارة عن وثيقة إلكترونية تضم كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بمعاملات بيع السلع والخدمات، يتم حفظها في نظام إلكتروني متطور تحت إشراف مصلحة الضرائب.

ظهرت الفواتير الالكترونية في مصر في سبيل التخلص من المعاملات الورقية، المعرضة للتلف أو الضياع، ومن ناحية أخرى مواكبة التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم في جميع النواحي التنظيمية.

خدمات الفاتورة الالكترونية في مصر

بعد إنشاء شركتك، ينبغي عليك الانضمام إلى منظومة الفواتير الالكترونية، فهى تحمل كم كبير من الخدمات التي تساعدك في تسهيل إدارة شركتك، وتقييم المعاملات التجارية بينك وبين الشركات الأخرى، وتشمل خدمات الفاتورة الإلكترونية في مصر على الآتي:

  • تقليل المخاطر المتوقعة حدوثها، وتحسين موقفك الضريبي أمام الجهات المعنية.
  • تبادل المعلومات والبيانات إلكترونيًا بسهولة.
  • تفادي خطر تلف الفواتير المكتوبة، وهو ما قد يتسبب في مشاكل عديدة لشركتك.
  • التسهيل من إجراءات الفحص الضريبي.
  • تقديم الاقرارات الضريبية المختلفة لمصلحة الضرائب، بالإضافة إلى إمكانية إرسال والمرتجعات بسهولة.
  • تكويد الأصناف المختلفة وبيانات العملاء مع مصلحة الضرائب؛ للتسهيل من إجراءات تبادل المنتجات والسلع المختلفة.
  • الاحتفاظ بالفواتير الالكترونية لفترات طويلة، مع إمكانية تعديلها في غضون 10 أيام.
  • التخفيف من العبء الإداري والتنظيمي.

شكل الفاتورة الإلكترونية في مصر

 

شكل الفاتورة الإلكترونية في مصر
شكل الفاتورة الإلكترونية في مصر

 

تحتوي الفاتورة الضريبية الجديدة على مجموعة من العناصر، وهي عبارة عن مجموعة من البيانات التفصيلية بين شركتك وبين المشتري، سواء كانت شركة أخرى أو فرد، وفي السطور التالية نتعرف على عناصر الفاتورة الضريبية الجديدة، فضلًا عن إيضاح شكل الفاتورة الضريبية في الصورة أدناه:

  1. رقم الفاتورة.
  2. اسم شركتك الممولة للبضائع والخدمات وعنوان مقرها.
  3. اسم الشركة المشترية وعنوان مقرها.
  4. تاريخ إصدار الفاتورة.
  5. رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة لكل من الطرفين.
  6. البيانات المتعلقة بالعملية نفسها، من حيث الكمية، سعر الوحدة، القيمة الضريبية، إجمالي القيمة المضافة لكل صنف مختلف.
  7. إجمالي قيمة الضريبة المضافة على الفاتورة.
  8. رمز الاستجابة السريع، أو ما يُعرف بـ QR Code؛ والذي يمكن من خلاله معرفة المزيد من التفاصيل الخاصة بالفاتورة عبر هاتفك.

موقع الفاتورة الإلكترونية في مصر

أنت بحاجة إلى التسجيل في الموقع المخصص لإنشاء الفواتير الإلكترونية، من أجل مزاولة مهام عملك بطريقة آمنة، دون التعرض لأي عقوبات أو مساءلات قانونية، ويعتبر موقع مصلحة الضرائب المصري هو موقع الفواتير الالكترونية الرسمي والمعتمد، والذي يمكنك من خلاله تسجيل شركتك.

خطوات التسجيل في الفاتورة الإلكترونية في مصر

بعد التعرف على كل ما يخص الفاتورة الضريبية الجديدة، يجب عليك الآن معرفة خطوات التسجيل في الفاتورة الإلكترونية قي مصر عبر موقع مصلحة الضرائب، وفي السطور التالية نتعرف على مراحل إنشاء الفاتورة الإلكترونية، حتى تبدأ عملك بأمان، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

1- التسجيل في المنظومة

أولًا، عليك الدخول إلى موقع مصلحة الضرائب، من أجل التسجيل على بورتال الفاتروة الإلكترونية، وإرسال طلب مرفق ببعض الأوراق والمستندات اللازمة، والتي تشمل:

  • صورة بطاقة الرقم القومي.
  • صورة شهادة التسجيل الضريبي.
  • صورة البطاقة الضريبية الخاصة بالشركة.
  • صورة طلب التفويض الخاص بالشركة، موقع من قِبل البنك المتخصص.

وبعد الانتهاء من الخطوة السابقة، تتسلم رسالة بموعد تسجيل الملف الرقمي، وتقوم بالتوجه إلى المأمورية التابعة لشركتك، مع تجهيز بعض المعلومات الخاصة بشركتك، ومنها:

  • رقم تسجيل الشركة.
  • البريد الإلكتروني الخاص بالشركة.
  • رقم هاتفك أو رقم هاتف الممول.
  • اسم المفوض ورقمه القومي.
  • البريد الإلكتروني للمفوض.

2- البدء في عملية التطوير التقني

الخطوة الثانية في طريقة عمل الفاتورة الإلكترونية في مصر هي تحقيق التوافق بينك وبين مصلحة الضرائب؛ لإرسال الفواتير وتبادل المعلومات والبيانات المختلفة، وذلك من خلال تفعيل خيار التكامل مع برامج تخطيط موارد المؤسسة من قِبل مصلحة الضرائب.

لذلك، ستكون في حاجة إلى مبرمج أو أحد المتخصصين في مجال الـ IT، حتى يتمكن من استخدام أدوات البرمجيات الملائمة لهذه العملية، لتحقيق التكامل مع برامج المؤسسة الضريبية بنجاح.

3- تسجيل حساب رقمي خاص بك

بعد الانتهاء من الخطوة الأولى، يتم إرسال دعوة لك عبر البريد الإلكتروني من مصلحة الضرائب لاستكمال الخطوات، والتي من بينها تسجيل الحساب الرقمي، وينبغي الإطلاع عليها في أسرع وقت، فالتأخير لن يكون في مصلحتك.

استكمالًا للخطوة الثالثة سيتم ارسال كود التأكيد الخاص بك، وهو عبارة عن كلمة مرور يتم استخدامها لمرة واحدة، ينبغي عليك إدخالها ومتابعة التسجيل، إلى أن تصل إلى الخطوة النهائية من هذه المرحلة.

4- إضافة بعض المفوضين

يتيح هذا النظام إمكانية تفويض بعض الأشخاص لديهم صلاحيات الدخول إلى المنظومة الإلكترونية بدلًا منك، وذلك لإنهاء بعض الأعمال والإجراءات في حال غيابك، ويمكن إضافتهم من خلال تسجيل بعض البيانات الشخصية الخاصة بهم، مثل:

  • الاسم الأول.
  • الاسم الأخير.
  • الرقم القومي.
  • البريد الإلكتروني.

5- عملية تبادل الفواتير والمستندات

بعد إضافة المفوضين، يتم إرسال دعوة على بريدك الإلكتروني، افتحها واستكمل البيانات المطلوبة، وبعدها يمكن القول أن نظام الفاتورة الإلكترونية في مصر يعمل لديك بنجاح، وتستطيع الآن مباشرة مهام عملك بطريقة آمنة، ومن دون التعرض لعقوبات قاسية، إذ أصبح بإمكانك الآن القيام بالتالي:

  • إرسال الفواتير والتأكد من صحتها.
  • إلغاء الفواتير في حال العثور على بعض المعلومات الخاطئة، وذلك في خلال 3 أيام فقط من صدورها.
  • إمكانية التعديل على الفواتير، إما بإضافة بعض التكلفة أو خصم نسبة منها.
  • رفض استلام الفاتورة في حاجة اكتشف المستلم أي خطأ بها، ويتم ذلك أيضًا في خلال 3 أيام فقط من تاريخ إصدارها.

مشاكل الفاتورة الإلكترونية في مصر

مشاكل الفاتورة الإلكترونية
مشاكل الفاتورة الإلكترونية

بمجرد إتمام التسجيل بنظام الفاتورة الجديد، يمكن أن تعمل بسهولة وبطريقة أكثر ديناميكية ومرونة، ولكن على الرغم من ذلك، فأنت لست في مأمن من مشاكل الفاتورة الإلكترونية في مصر، والتي عانى الكثيرون منها في الفترة الأخيرة، ونقدم لك نبذة بسيطة عنها، كما في التالي:

  1. تعثر التوقيع على الفواتير الإلكترونية، وهو ما يستدعي تفعيل وتنزيل التوقيع الإلكتروني على أجهزة الكمبيوتر بالشركة.
  2. وجود بعض المشاكل بالأنظمة المحاسبية، بالإضافة إلى إمكانية خروج المنتجات أو البضائع الخاصة بشركتك بدون تكويد، فضلًا عن صعوبة التواصل أو استكمال إجراءات تكويد المنتجات مع مصلحة الضرائب.
  3. الفشل في تعديل الفواتير أو إلغائها أو رفضها بعد مرور أكثر من 4 أيام على تاريخ صدورها.

لماذا تاكس إيجبت؟

تمتلك شركة تاكس إيجبت Tax Egypt مجموعة من أكثر الاستشاريين والمتخصصين في المعاملات الضريبية كفاءًة ومهنيًة، ويحرصون دومًا على تقديم الدعم الكامل في سبيل تسجيل شركتك بالفاتورة الإلكترونية؛ سعيًا منهم لمساعدتك في النهوض بمشروعك الصغير، وملامسة حلم النجاح والتميز.

تلخيصًا لما سبق، يمكن القول أن الفاتورة الالكترونية في مصر تضمن لك تيسير مهام شركتك الناشئة حديثًا، وعلى الرغم من تعدد مراحل التسجيل عبر موقع مصلحة الضرائب، إلا أنها تساعدك في تطبيق المعايير التنظيمية والإدارية الخاصة بشركتك، لتصنع منك منافسًا قويًا بين الشركات الأخرى.

Previous Post
Newer Post

Leave A Comment

Cart

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

X