دليل تأسيس الشركات في مصر

تأسيس الشركات في مصر

بعدما تعرفنا في رحلة سريعة عن كيفية الدخول في مجال العمل الحر عبر الإنترنت كمبتدئ، وبحثنا في المجالات والتخصصات التي يمكن العمل بها، لابد وأنك الآن تسعى إلى البحث عن كيفية تأسيس الشركات في مصر؛ من أجل إنشاء شركتك الخاصة.

وتعتبر هذه نتيجة طبيعية لتركك وظيفتك، واتجاهك نحو العمل عبر الانترنت؛ للتخلص من قيود وتحكم مديرك أو رئيسك المباشر في العمل، ولكن هذه الخطوة تتطلب قدرًا كبيرًا من التفكير والمعرفة، لذلك، تقدم لك شركة تاكس إيجيبت مقالًا مجمعًا عن أنواع الشركات في مصر، وكيفية تأسيسها، والأوراق المطلوبة، قم بإحضار مشروبك المفضل الآن، وابدأ بقراءة هذا المقال.

أنواع الشركات في مصر

قبل البدء في إجراءات تأسيس الشركات في مصر، عليك أولًا أن تكون مُلمًا بأنواع الشركات في مصر، وما هي مميزاتها وعيوبها، حتى تكون قادرًا على اختيار النوع الأنسب، والذي يتوافق مع أهدافك وطموحاتك. تتمثل أنواع الشركات في مصر في الآتي:

شركات الأشخاص

هي الشركات التي تقوم على شراكة أكثر من فرد، كلًا منهم له نسبته الخاصة من الأرباح، وذلك بناءًا على نسبته من رأس المال. يتعامل كل فرد من أفراد الشركة بصفته الشخصية، بما أنه مُلزم بسداد ديون الشركة من ممتلكاته الشخصية – إن لزم الأمر – كذلك هذه الشركات تنتهى بمجرد أن يعلن أحد الملاك إفلاسه، أو في حالة وفاته.

ولكن على الرغم من ذلك، توجد الكثير من المميزات التي تدفع بالكثيرين إلى تأسيس إحدى شركات الأشخاص، والتي من بينها شركة التضامن وشركة التوصية البسيطة، ومن أهم هذه المميزات هي ارتفاع ثقة العملاء بالشركة، وسهولة تأسيسها، مقارنًة بشركات الأموال.

أنواع الشركات في مصر

خصائص شركات الأشخاص

تتمتع شركات الأشخاص بمجموعة من الخصائص المختلفة، والتي تساعدك بشكل أساسي في تحديد الشركة التي تريد تأسيسها في مصر، وتشمل هذه الخصائص على الآتي:

  • يقوم تأسيس الشركات في مصر مثل شركة التضامن والتوصية البسيطة على فردين أو أكثر.
  • يتشارك أفراد الشركة الأرباح وفقًا لحصة كلًا منهم من رأس المال.
  • سرعة الاندماج داخل السوق الاقتصادي، واحتمالية زيادة أرباحها في وقت قصير.
  • انتهاء الشركة بمجرد وفاة أحد الملاك أو إشهار إفلاسه، ما لم يتم العثور على بنود أو مستندات تفيد بتحويل ممتلكاته ورأس ماله إلى أحد الورثة.
  • أصول الشركة حق أصيل لأصحاب الشركة، لهم مطلق الحرية في التصرف فيه، ما لم يدر المصلحة العامة للشركة، أو يتعارض بشكل أو بآخر مع مصالح الملاك الآخرين.
  • القرارات تُؤخذ بالإجماع وبموافقة جميع مؤسسي الشركة.
  • الشركة ملزمة بدفع ضريبة الدخل، بحيث يقدم كل فرد من أفراد الشركة الضريبة المفروضة عليه وفقًا لحصته رأس المال.

مميزات شركات الأشخاص

شركات الأشخاص بأنواعها المختلفة تحقق لك الاستقلالية والاعتماد على الذات، وتمنحك القدرة على الدخول في السوق المناسب لنشاطك التجاري كمنافس قوي ومن البداية، بالإضافة إلى عديد المميزات الأخرى، والتي تتمثل في الآتي:

  • طريقة انشاء شركة الأشخاص سهلة للغاية، ولا تحتاج إلى الكثير من الإجراءات أو المستندات الورقية.
  • الرسوم والمبالغ المالية المُستحقة الدفع ليس كبيرة.
  • تقديم الجهات الحكومية المختصة بتأسيس الشركات في مصر تسهيلات كبيرة لهذا النوع من الشركات، لما لها من سمعة طيبة وثقة كبيرة لدى فئة كبيرة من أصحاب رؤوس الأموال.
  • دفع الضرائب يتم وفقًا للقيمة الشخصية للفرد، بمعنى أن كل فرد مٌلزم بدفع ضريبة دخل بناءًا على حصته في رأس المال.
  • تحقيق عوائد مالية سريعة، نظرًا لكبر حجم رأس المال الخاص بالشركة، وهو ما يجعل النتائج مختلفة تمامًا عما إذا قرر شخص واحد فقط تأسيس شركة.

عيوب شركات الأشخاص

على الرغم من مميزات تأسيس الشركات في مصر ذات الشخصية الفردية، إلا أنه يوجد بعض العواقب التي قد تدفعك إلى تغيير فكرة تأسيس شركة من هذا النوع، وهذه العيوب نلخصها في التالي:

  • شركات الأشخاص شركات مؤقتة وليست دائمة، حيث تنتهي بموت أو إفلاس صاحبها، بالتالي لا يمكن الاعتماد عليها كليًا في العمل التجاري.
  • استحالة طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام أو في البورصة، وبالتالي انعدام فرص إنقاذ الشركة من الهلاك أو الإفلاس مستقبلًا.
  • سير العملية الإدارية ببطء إلى حد ما، خاصًة وأن القرارات يتم اتخاذها بالإجماع من قِبل مؤسسي الشركة.
  • تورط أصحاب الشركة من الناحية المادية، إذ يمكن أن تذهب جميع أموالهم وممتلكاتهم في مهب الرياح في أي لحظة، نتيجة الديون أو إشهار الإفلاس.

شركات الأموال

شركات الأموال هي النوع الثاني من الشركات في مصر، تقوم على تقسيم رأس المال بالتساوي على شكل أسهم، ويحق لكل فرد داخل الشركة التمتع ببعض الصلاحيات وفقًا لحصته من رأس المال.

يتم التعامل مع شركة الأموال على أنها شركة اعتبارية، بمعنى أن التعامل مع أفراد المؤسسة لا يتم بناءًا على صفتهم الشخصية، وبالتالي هم مسؤولون عن ديون الشركة بقدر حصة كلًا منهم من رأس المال، وذلك على عكس شركات الأشخاص.

خصائص شركات الأموال

تأسيس الشركات في مصر لا يتم بشكل عشوائي، وإنما هو قرار مدروس ومُخطط له بشكل جيد، وقائم على معرفة خصائص ومميزات وعيوب كل شركة، وبالتالي، وقبل أن تتخذ قرارك النهائي بتأسيس شركة من شركات الأموال مثل الشركة ذات المسؤولية المحدودة أو الشركة ذات الشخص الواحد أو التضامن، ينبغي معرفة خصائص شركات الأموال، والتي تشمل الآتي:

  • تحقق شركات الأموال نجاحًا اقتصاديًا كبيرًا، حيث تواكب متطلبات العصر، وتلبي احتياجات السوق التجاري الذي لا ينضب أبدًا، وهو ما يساعد في تحقيق المزيد من الأرباح والنمو.
  • إجراءات تأسيس الشركات في مصر من هذا النوع أصعب وأكثر تعقيدًا مقارنًة بإجراءات تأسيس شركات الأشخاص.
  • الإدارة واتخاذ القرارات مرهونًا بأسهم الفرد في الشركة، فكلما زادت حصة الفرد من رأس مال الشركة، كلما كان له الحق في إتخاذ الكثير من القرارات.
  • شركات الأموال لا تحمل اسم أحد أفرادها، وإنما تتخذ اسمًا معبرًا عن طبيعة نشاط الشركة.
  • ديون الشركة يتم سدادها بناءًا على حصة كل فرد من رأس مال الشركة.
  • استمرار عمل الشركة بصورة طبيعية حتى مع إشهار أحد أفرادها إفلاسه أو موته.
  • الذمة المالية للشركة ليست لها علاقة بالذمة المالية لأصحابها.
  • الأرباح يتم توزيعها وفقًا لحصة كل فرد من رأس المال.
  • تقوم شركات الأموال على فردين أو أكثر.
  • كِبر حجم رأس المال الخاص بالشركة.
إجراءات تأسيس الشركات في مصر
إجراءات تأسيس الشركات في مصر

مميزات شركات الأموال

تأسيس الشركات في مصر ذات طابع اعتباري لا ينبغي أن تمثل أهمية قصوى لديك، بل الأهم هو معرفة المزايا والعيوب الخاصة بتأسيس الشركات في مصر من هذا النوع، وتشمل مميزات تأسيس شركات الأموال على الآتي:

  1. إمكانية طرح الأسهم للاكتتاب العام أو التداول في البورصة.
  2. استمرار عمل الشركة بصورة طبيعية حتى مع وفاة أو إفلاس أحد أفرادها، إذ يتم نقل الأسهم الخاصة به وبيعها لغيره.
  3. ديون الشركة ليست لها علاقة بالذمة المالية الشخصية لمؤسسي الشركة، بمعنى أن الديون والعجز المادي يتم دفعه من أرباح الملاك التي يتم توزيعها حسب نسبة كلًا منهم من رأس المال.
  4. إمكانية الحصول على قروض بنكية بضمان رأس المال، وهو ما يساعد في زيادة نشاط الشركة، إدرار المزيد من الأرباح المالية.
  5. القيمة مُستحقة الدفع للضرائب ليست كبيرة.

عيوب شركات الأموال

ربما كانت شركات الأموال ليست هي الخيار الأنسب للكثير من المستثمرين الجدد، ولكن ما السبب؟! السبب في العيوب التي يمكن أن تصطدم بحلم هؤلاء في الثراء وبناء علامة تجارية كبيرة، ومن أبرز عيوب شركات الأموال ما يلي:

  • رأس مال شركات الأموال المحدد لتأسيس الشركة كبير للغاية، وقد يشكل عبئًا كبيرًا على مؤسسي الشركة حتى وإن كانوا مجتمعين معًا.
  • إجراءات تأسيس الشركات في مصر من نوع المسؤولية المحدودة وذات الفرد الواحد وكذلك المساهمة ليست بالأمر السهل، بل تتطلب الكثير من الخطوات والإجراءات المُعقدة.
  • يتطلب تأسيس الشركة مزيدًا من الوقت، في ظل تعدد إجراءات وخطوات التأسيس.
  • إدارة الشركة ليست مرتبطة بمجلس إدارة، بالتالي قد ينتج الكثير من التصادمات والمشاحنات بين أعضاء الشركة.

تأسيس الشركات في مصر

بعد رحلة مثيرة حول دخول مجال العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين، تعرفت فيها على مجالات العمل الحر عبر الانترنت، بالإضافة إلى منصات العمل عبر الانترنت، الآن أنت في حاجة إلى تأسيس شركة خاصة بك، تدفعك إلى قمم النجاح الاقتصادي والاجتماعي. وتشمل شركات الأفراد والأموال على الآتي:

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر

الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي الشركة الوحيدة التي تجمع بين خصائص ومميزات شركات الأشخاص والأموال معًا، إذ تتكون من شريكين أو أكثر، بحد أقصى 50 فردًا، كلًا منهم مسؤول يتحمل سداد مديونيات الشركة حسب حصته من رأس المال، ويتم اتخاذ القرارات بالإجماع، وذلك بعد عقد ما يُعرف بالجمعية العمومية، قبل 6 أشهر من السنة المالية.

على الرغم من أن هذه الشركة من شركات الأموال، إلا أن تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر أسهل مقارنًة بالنوعين الآخرين، كذلك تنتقل حصة الفرد إلى ورثته بعد موته، ولكن على الرغم من ذلك، لا يمكن طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام، كذلك من المستحيل الحصول على قروض بنكية بضمان رأس المال.

تأسيس الشركات في مصر من هذا النوع خيارًا مثاليًا للكثيرين، نظرًا لسهولة إجراءات تأسيسها، كذلك عدم الحاجة إلى توفير رأس مال ضخم من أجل إتمام عملية التأسيس، ولكن ربما لا تكون هي الشركة الأمثل لكل من يرغب في الانفراد بالقرارات، أو من يود في الحصول على قروض بنكية، بهدف زيادة الإنتاج والنجاح الاقتصادي.

شروط تأسيس الشركة في مصر
شروط تأسيس الشركة في مصر

تأسيس شركة المساهمة في مصر

الخيار الثاني المطروح أمامك في تأسيس الشركات في مصر هو شركة المساهمة. شركة المساهمة من شركات الأموال المُعترف بها من قِبل القانون المصري، أحقية امتلاك الشركة موزعة على أكثر من شخص. يطلق عليها شركة المساهمة بالأسهم نتيجة حصول كل فرد على أرباح الشركة بالقدر المساوي للحصة الخاصة به من رأس المال.

يمكن بسهولة طرح أسهم الشركة للتداول في البورصة، كذلك تعتبر من الشركات الدائمة، أي لا يتعلق سير عملها بموت أحد أفرادها، كما تُوزع ديون الشركة على الملاك، وفقًا لحصة كلًا منهم من رأس المال، بالإضافة إلى ذلك، عملية تأسيس شركة المساهمة في مصر مُعقدة إلى حد ما، نظرًا لكثرة خطوات التأسيس، وحجم المستندات الورقية المطلوبة.

تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر

إذا كانت الخيارات السابقة من شركات الأموال ليست على المستوى الذي يحقق طموحك، فربما كان تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر هو الحل المناسب لك. الشركة ذات الشخص الواحد من اسمها هي التي تتكون من فرد واحد فقط، له الصلاحية المُطلقة في تعيين الموظفين واتخاذ القرارات التي يراها مناسبة للشركة.

تتمتع الشركات ذات الشخص الواحد بالكثير من المميزات، أهمها هو انفصال الذمة المالية الخاصة بصاحبها عن الذمة المالية للشركة، بمعنى أن ممتلكات صاحب الشركة في أمان حتى مع تراكم الديون الخاصة بالشركة، بالإضافة إلى توفير الحكومة المصرية العديد من التسهيلات الضريبية لهذا النوع من الشركات.

يقضي تأسيس الشركات في مصر ذات الشخص الواحد على النصب والاحتيال والشركات الوهمية، نظرًا لكونها من الشركات المُعترف بها قانونيًا وضريبيًا، بالتالي هي من الشركات الموثوق بها، ولكن على الرغم من ذلك، قد يرغب أصحاب رؤوس الأموال في الحصول على بعض الضمانات أثناء التعامل مع الشركة، خاصًة وأن مديرها هو شخص واحد فقط.

تأسيس شركة التضامن في مصر

النوع الأول من شركات الأفراد هي شركة التضامن، تتكون من شريكين أو أكثر، وكلًا منهم مسؤول مسؤولية مباشرة عن ديون الشركة، وسدادها بامواله الخاصة – إن لزم الأمر – أهم ما يميز هذا النوع من الشركات هو عدم انفراد أي شخص بقرارات الشركة، إذ يجمع بين أفراد الشركة مسؤولية تضامنية، كذلك تأسيس شركة التضامن في مصر أمرًا سهلًا، ولا يشوبه أي صعوبة أو تعقيد.

تأسيس شركة التوصية البسيطة في مصر

شركة التوصية البسيطة من شركات الأفراد المكونة من فريقين، الأول هو الموصي، والذي يتكون من شريك أو أكثر، ويشاركون في رأس المال، على الرغم من ذلك، ليس لهم الحق في اتخاذ قرارات إدارية، ولكنه أيضًا ملزمون بدفع ديون الشركة.

الفريق الثاني هو المتضامنون، وهو مجموعة ثانية من مؤسسي الشركة، لهم الحق في الإدارة اتخاذ القرارات، كذلك المساهمة في حل مشاكل وأزمات الشركة، وكذلك سداد الديون.

إجراءات تأسيس شركة التوصية البسيطة في مصر ليست مرهقة على الإطلاق، وذلك في ظل سعي الجهات الحكومية على توفير المزيد من التسهيلات في إجراءات التأسيس، كذلك من الممكن تحقيق الكثير من العوائد الربحية إذا أُحسن استخدام الشركة، بمعنى آخر تم توزيع المهام بشكل صحيح بين أعضائها.

تأسيس شركة فردية في مصر

الآن، ربما نكون قد وصلنا إلى الحل الأمثل الذي تطمح به في بداية مشوار العمل التجاري الخاص بك، وهو تأسيس شركة فردية في مصر. يقوم تأسيس الشركات في مصر عادًة على عدد من الشركاء، ولكن في هذا النوع من الشركات، أنت الرئيس الفعلي لها، المتحكم في كل صغيرة وكبيرة، ولديك الحق في اتخاذ كافة القرارات.

كذلك لا يوجد رأس مال محدد لتأسيس الشركة، فضلًا عن سهولة حلها دون الدخول في تعقيدات قانونية كبيرة، علاوًة على ذلك، يتوفر لك بيئة عمل مناسبة في الشركة الفردية، نتيجة عدم وجود أي شريك قد يعارضك الرأي تجاه إحدى القرارات، وأخيرًا يمكن تحويل الشركة إلى شركة ذات مسؤولية محدودة، بمعنى أن تنتقل الشركة من شركات الأفراد إلى شركات الأموال، وبالتالي الاستفادة من كافة خصائصها.

إنشاء شركة مع شريك أجنبي في مصر

إذا كنت تمتلك صديقًا أجنبيًا، واستطعت أن تقنعه بتأسيس شركة في مصر واستثمار أمواله، فأنت على وشك إنشاء شركة مع شريك أجنبي في مصر، وهو ما يساعد في دفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام، وتوفير المزيد من العملة الصعبة، خاصًة وأن هذا النوع من الشركات يتخطى حدود عمله المنطقة العربية بالكامل، ليصل إلى الدول الأوروبية المختلفة.

يسير تأسيس الشركات في مصر سواء كانت مع شريك أجنبي او شريك مصري على نفس النهج، سواء من حيث الإجراءات، الأوراق المطلوبة، وكذلك الرسوم المدفوعة، ولكن يختلف الأمر تبعًا لنوع الشركة، سواء كانت شركات أموال أو شركات أفراد.

تأسيس شركة مقاولات في مصر

ربما كانت اتجاهاتك وميولك هو التشييد المعماري والتأسيس العمراني، خاصًة إذا كنت من خريجي الكليات الهندسية في مصر. يمكن توجيه ميولك نحو تأسيس شركة مقاولات في مصر، تتولى تنفيذ المشاريع الهندسية والمعمارية والسكنية والتجارية لصالحها، ولكن هذا الأمر يحتاج إلى رأس مال كبير في البداية؛ لتوفير المعدات والأدوات اللازمة للبناء، كذلك توفير الكوادر البشرية المناسبة.

الاوراق المطلوبة لتأسيس الشركات في مصر

تشمل الاوراق المطلوبة لتأسيس الشركات في مصر على الآتي:

  • شهادة عدم التباس.
  • شهادات إيداع بنكية بقيمة رأس المال الخاص بأنواع الشركات المختلفة.
  • صور إثبات شخصية لمؤسسي الشركة، وكذلك جواز السفر الخاص بالشريك الأجنبي، في حال تم تأسيس شركة مع شريك أجنبي.
  • صورة من كارنيه المحامي الذي يقوم بالتصديق على العقد في الشهر العقاري.
  • الموافقات الخاصة بالجهات الرقابية المختصة.
  • أصل مستخرج رسمي من سجل المحاسبين والمراجعين
  • تقديم العديد من المقترحات لاسم الشركة، إذا كانت من شركات الأموال.
  • تقديم تقرير تقييم الحصة العينية من أهل الخبرة من أصحاب المهن المنظمة، وذلك في حالة وجود حصص عينين عند التأسيس.
كيفية تأسيس شركة في مصر
كيفية تأسيس شركة في مصر

خطوات تأسيس الشركات في مصر

لابد الآن من أنك تتسائل عن كيفية انشاء شركة، الأمر سهل للغاية، يمكن تأسيس الشركات في مصر من خلال طريقتين، إما من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أو من خلال مركز خدمات المستثمرين.

الطريقة الأولى في تأسيس الشركات في مصر تعتمد بشكل كلي على التطور الرقمي، إذ يتم تأسيس الشركة والتأكد من صحة الأوراق المطلوبة وتوقيع العقود ودفع الرسوم إلكترونيًا، أما الطريقة الثانية في تأسيس الشركات في مصر تتطلب التوجه إلى مركز خدمات المستثمرين، إذ تأخذ الإجراءات بعض الوقت، لحين الحصول على العقد الخاص بتأسيس الشركة.

خدمات شركة Tax Egypt لتأسيس الشركات في مصر

تقدم شركة تاكس إيجيبت كامل الدعم لك لتأسيس شركتك الجديدة، سواء بتوفير مقر عام مناسب لشركتك، وتهيئة الظروف البيئية والمناخية المناسبة للعمل وتحقيق النجاح، بالإضافة إلى ذلك، تقديم الاستشارات القانونية والضريبية من قِبل مجموعة من المتخصصين في هذه المجالات؛ لضمان سير عمل الشركة بطريقة سليمة وقانونية.

في الأخير، وبعدما تعرفت على كيفية تأسيس الشركات في مصر، لا تتردد الآن في أن تكون شركة TaxEgypt شريكتك في النجاح، وقم بالتواصل مع فريق الشركة عبر الموقع الإلكتروني، وقم بعرض استفساراتك وطلباتك؛ ليتم الإجابة عنها فور إرسالها.

Previous Post
Newer Post

1 Comment

  • ساحات المدن

    فبراير 5, 2024 - 1:46 م

    توجيه الخطوات لتأسيس شركة في مصر:

    1. التوجه إلى مقر الهيئة العامة للاستثمار لزيارة إدارة التأسيس.
    2. استلام نموذج كتابة بيانات الشركة من إدارة التأسيس.
    3. تحديد اسم الشركة وتحديد الغرض من إنشائها، بالإضافة إلى تحديد نوع الشركة.
    4. استلام شهادة عدم التباس من الهيئة العامة للاستثمار.
    5. تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة لعملية تأسيس الشركة.
    6. تشمل الأوراق شهادة المحاسب المالي، وشهادات ميلاد المؤسسين، وتوكيلات عامة من الشركاء المؤسسين.
    7. تقديم الأوراق اللازمة لإدارة المراجعة في الهيئة للتحقق من صحتها.
    8. الحصول على السجل التجاري وتقديم طلب للحصول على البطاقة الضريبية.

Leave A Comment

Cart

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

X