خطوات تأسيس شركة التضامن في مصر | تعرف عليها الآن

تأسيس شركة التضامن في مصر

استكمالًا للحديث عن أنواع الشركات في مصر، آن الأوان لمعرفة كيفية تأسيس شركة التضامن في مصر، باعتبارها واحدة من الشركات القائمة على الاعتبار الذاتي لأفرادها، بحيث تكون الشركة قائمة على الشراكة بين فردين أو أكثر، برأس مال يُقدر بـ 300 ألف جنيه بحد أقصى.

ما هي شركة التضامن؟

شركة التضامن إحدى أنواع الشركات المُعترف بها داخل سوق الأعمال المصري، وهي قائمة على شراكة بين اثنين أو أكثر، جميعهم يتعاملون بصفتهم الشخصية، بمعنى آخر أنهم يمتلكون صفة التاجر، المسموح له بحق الإدارة واتخاذ كافة القرارات التي تصب في مصلحة الشركة.

كل شريك له حصة من الأرباح، كذلك فهو مسؤول مسؤولية كاملة عن الديون الخاصة بالشركة، بمعنى أنه مُلزم بدفع ديونها، دون النظر إلى حصته من رأس المال، كما أنه لا يمتلك حق التنازل عن حصته إلا بموافقة جميع الشركاء، علاوًة على ذلك، يتم حل الشركة إذا أُعلن إفلاسه أو وفاته.

شروط تأسيس شركة التضامن في مصر

عند تأسيس شركة التضامن في مصر، ينبغي أن تكون على دراية بالشروط والمعايير الخاصة بعملية التأسيس، لكي تمتلك شركتك الخاصة العلامة التجارية، والتي تمنحك القدرة على الدخول في سوق التجارة المصري بقوة وبدون قيود، وأبرز هذه الشروط تتمثل في الآتي:

  • الشراكة ينبغي أن تكون بين فردين أو أكثر.
  • الحد الأقصى من رأس مال الشركة يجب ألا يقل عن 300 ألف جنيه.
  • اسم الشركة لابد أن يكون على اسم أحد الشركاء، مصحوبة بعبارة “وشركاه – وأبناؤه” ويُفضل أن يتم اختيار الاسم المعروف بين الأوساط التجارية؛ حتى تكتسب الشركة سمعة طيبة وشهرة واسعة.
  • العلم المُسبق بعدم إمكانية انتقال حصة الشريك إلى أحد أفراد عائلته، كذلك حتمية حل الشركة بوفاة أحد الشركاء أو إعلان إفلاسه.
  • اكتساب الشريك صفة تضامنية، بمعنى أن كل واحد مسئول عن شريكه، أو بمثابة ضامن عن شركائه، ليس فقط بحصته من رأس المال، وإنما كذلك بأمواله الخاصة إذا اقتضى الأمر ذلك.

مميزات شركة التضامن

تأسيس شركة التضامن في مصر يضمن لك الكثير من المميزات، أبرزها على الإطلاق سهولة تحقيق الكثير من الأرباح المادية، شرط توزيع المهام بما يتناسب مع قدرات العاملين بالشركة، إضافة إلى العديد من المميزات، مثل:

  • سهولة إجراءات تأسيس شركة تضامن، من خلال اعتماد الدولة المصرية على التكنولوجيا الرقمية، والتي جعلت خطوات التأسيس أسهل من أي وقت مضى.
  • حدوث توافق بين الشركاء، خاصًة وأنك تولي اهتمامًا كبيرًا باختيار شريكك التجاري، الذي يساعدك في تنفيذ المهام والأفكار التي تطمح إليها، كذلك يتولى إدارة الشركة وقت الأزمات بجوارك، وهو ما يعني زيادة فرص النجاح.
  • تجنب المشاحنات والخلافات الإدارية، خاصًة وأن عملية اتخاذ القرار تتم بعد مشورة كافة الشركاء، على الرغم من امتلاك كل شريك حق الإدارة واتخاذ القرار الذي يراه مناسبًا.
مميزات شركة التضامن
مميزات شركة التضامن

تأسيس شركة التضامن في مصر

يتطلب تأسيس شركة التضامن في مصر دراية جيدة بالإجراءات والأوراق المطلوب توافرها؛ من أجل إتمام مهام التأسيس بنجاح، وذلك ما سعت إليه شركة Tax Egypt. يقدم فريق تاكس إيجيبت كافة المعلومات الخاصة بخطوات تأسيس شركة تضامن، وفقًا لأحكام القانون رقم 72 لسنة 2017، والتي نتعرف عليها سويًا بالتفصيل في الفقرات التالية.

الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة التضامن

تشمل الأوراق المطلوب توافرها من أجل تأسيس شركة التضامن في مصر على الآتي:

  1. صورة من توكيلات جميع الشركاء، في حال تم الاعتماد على وسيط من أجل عملية التأسيس، والتوقيع على العقود أمام الشهر العقاري. في حالة كان الوسيط من ضمن الشركاء، تُضاف عبارة “التعاقد مع النفس والغير في تأسيس الشركات”.
  2. صور إثبات الشخصية للشركاء وكذلك الوكيل، مع إمكانية الإطلاع على الأصل، وإذا كان هناك شريك أجنبي، لابد من تواجد جواز السفر مصحوب بنموذج الاستعلام الأمني الخاص به.
  3. صورة من الكارنيه الخاص بالمحامي الذي يقوم بالتصديق على العقد أمام نقابة المحامين، بشرط أن يكون على الأقل محامي ابتدائي، وتاريخ الكارنيه ساري حتى يوم التصديق.
  4. تقديم تقرير تقييم الحصة العينية من أهل الخبرة من أصحاب المهن المنظمة، وذلك في حالة وجود حصص عينين عند التأسيس.

خطوات تأسيس شركة تضامن

تسير إجراءات تأسيس شركات التضامن في مصر إلى اتجاهين، الأول عبر البوابة الإلكترونية، والثاني من خلال مركز خدمات المستثمرين، ويعتبر كلا الطريقتين هم الأيسر مقارنًة بالإجراءات الروتينية المعمول بها سابقًا.

تستطيع تأسيس شركة التضامن في مصر من خلال الدخول إلى موقع البوابة الإلكترونية، وعمل حساب جديد خاص بك، ثم إرسال المستندات المذكورة سلفًا. يقوم المراجعون بدورهم في الكشف عن قانونية الأوراق المُرسلة، ثم إرسالها عبر المساحة الخاصة بك على الموقع، وأخيرًا تقوم بدفع رسوم التأسيس عبر بطاقتك الإئتمانية، وتوقيع العقود إلكترونيًا.

تشبه عملية تأسيس شركة التضامن عبر مركز خدمات المستثمرين البوابة الإلكترونية كثيرًا، فكل ما عليك فعله هو التوجه إلى المركز، وتسليم الأوراق المطلوبة، والانتظار حتى يتم مراجعتها، وبعدها استلام الأوراق ودفع الرسوم، وإصدار عقد الشركة رسميًا والتوقيع عليه.

رسوم تأسيس شركة تضامن

تشمل رسوم تأسيس شركة التضامن في مصر على الآتي:

  • تصديق نقابة المحامين: 1% من قيمة رأس المال، بحد أدنى 300 جنيه، مع دفع 50 جنيه دمغة محاماة.
  • القيد في السجل التجاري: 64 جنيه، وفي حالة وجود فرع، يُضاف رسم القيد في السجل التجاري بقيمة 111 جنيه.
  • استخراج شهادة مزاولة: دفع اشتراك سنوي بنسبة اثنين في الألف من قيمة رأس المال المدفوع، بحد أدنى 600 جنيه، بالإضافة إلى 200 جنيه مقابل شهادة المزاولة.
  • صورة مطابقة لأصل العقد وشهادة التأسيس: 600 جنيه من أجل الحصول على نسخة واحدة.

صيغة عقد شركة تضامن

لابد وأنك تتساءل وتبحث عن صيغة عقد شركة تضامن، كيف لا وأنت بصدد تأسيس الشركة الخاصة بك، وهذه خطوة جيدة لكي تكون على دراية بكافة البنود والشروط المفترض تواجدها في عقود التأسيس، وفي هذا السياق، يمكنك بكل سهولة الاطلاع على نموذج من عقد تأسيس شركة التضامن في مصر بالضغط هنا.

صيغة عقد شركة تضامن
صيغة عقد شركة تضامن

خدمات شركة تاكس إيجيبت

Tax Egypt واحدة من الشركات المتخصصة في تقديم الاستشارات القانونية والضريبية المتعلقة بمزاولة النشاط التجاري، كذلك فهي تساعد في تأجير مساحات عمل بأسعار من الصعب أن تجدها في أي مكان، وإنجاز إجراءات تأسيس الشركات بمختلف أنواعها؛ لتضع حجر أساس شركتك الخاصة في أسرع وقت.

أهم ما يميز فريق عمل تاكس إيجيبت كونه على دراية كبيرة بكافة التطورات التي تطرأ على المجال الضريبي، وهو ما يجعلك تضمن الحصول على أفضل خدمة ممكنة، تُمكنك من العمل بهدوء، وتجنب المساءلات القانونية أو الضريبية.

لا تتردد الآن في التواصل مع فريق العمل عبر موقع Tax Egypt، واستعن بخبرات فريق كامل من الاستشاريين القانونيين والمحاسبين الأكفاء، من أجل تأسيس شركة التضامن في مصر، وضمان سير شئون شركتك القانونية والضريبية على النحو الأمثل.

Previous Post
Newer Post

1 Comment

  • اسلام

    مايو 7, 2024 - 7:07 ص

    هل الزامى احضار محاسب قانونى سنويا
    وشرط وجود شئون قانونيه او ممكن الاستعانه بالمحامى عند احتياجه

Leave A Comment

Cart

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

X