خطوات تأسيس شركة التوصية البسيطة في مصر

تأسيس شركة التوصية البسيطة في مصر

استكمالًا للحديث عن أنواع الشركات، نأتيكم في هذا المقال بكافة المعلومات المتعلقة بتأسيس شركة التوصية البسيطة في مصر، والتي لا تقل أهمية عن الشركة ذات المسؤولية المحدودة، بخلاف شروط التأسيس والمستندات اللازم توافرها لنجاح عملية تأسيس الشركة. 

ما هي شركة التوصية البسيطة؟

التوصية البسيطة نوع من أنواع الشركات أو المؤسسات التي يتم إنشاؤها على الأراضي المصرية، وذلك وفقًا لمجموعة من العوامل والضوابط المختلفة. تتكون شركة التوصية البسيطة من فريقين، الأول يُعرف باسم الفريق الموصي، يتكون من شريكين أو أكثر، يشاركون في رأس مال الشركة، ولكن دون الحق في اتخاذ أي قرارات إدارية، ومع ذلك فهم ملزمون بسداد ديون الشركة – إن وُجدت –

أما الفريق الثاني فهو فريق المتضامنون، وهم عبارة عن مجموعة من الشركاء لديهم الحق في إدارة الشركة، واتخاذ كافة القرارات التي تصب في مصلحة العمل، وبالتالي فهم مطالبون بتحمل كافة العواقب الإدارية، من أزمات وديون وغيرها.

شروط تاسيس شركة توصية بسيطة
شروط تاسيس شركة توصية بسيطة

قبل الحديث عن خطوات تأسيس شركة التوصية البسيطة في مصر، دعنا نتعرف سويًا على شروط التأسيس، وصلاحيات كل فريق من الفرق المذكورة سلفًا، وتتمثل شروط شركة التوصية البسيطة في الآتي:

  • إضافة اسم أحد الشركاء المتضامنين، سواء اسمه بالكامل أو جزء منه إلى اسم الشركة أو العنوان الخاص بها، مع إضافة عبارة “وشركاه”.
  • يكتسب المتضامنون حق شراء أو بيع المنتجات، بمعنى آخر يُمكن أن يكونوا بمثابة تاجر، وفي الوقت نفسه لا تنطبق هذه الصفة على الشركاء الموصون.
  • حصص رأس المال الخاصة بالشركاء المتضامنون يمكن التنازل عنها إلى أفراد آخرين، في حين لا يجوز ذلك بالنسبة للشركاء الموصون، إلا بعد موافقة بقية أعضاء الشركة.
  • حق الإدارة في يد الشركاء المتضامنون، وبالتالي فهم أصحاب الكلمة العليا داخل الشركة، وذلك على عكس الشركاء الموصون.

مميزات تأسيس شركة التوصية البسيطة في مصر

تاسيس شركة توصية بسيطة يمنحك عزيزي الكثير من المميزات، والتي من شأنها أن تجعلك وفي فترة قصيرة تدخل السوق التجاري كمنافس لا يُستهان به، وتشمل مميزات تأسيس شركة التوصية البسيطة في مصر على الآتي:

  • سهولة تكوين شركة التوصية البسيطة، وذلك بفضل الإجراءات البسيطة والغير معقدة، والتي تسعى الدولة المصرية باستمرار إلى تطويرها؛ لتأسيس الشركة بسهولة.
  • يرتفع معدل رأس مال الشركة كلما زاد عدد مؤسسيها، بالتالي ترتفع فرص الحصول على ائتمانات عدة، وهي تعتبر واحدة من نقاط القوة التي يبحث عنها الكثير من العملاء والشركات المستثمرة.
  • تحمّل فريق المتضامنون مسألة الإدارة يجعلهم في استشارات دائمة؛ لاتخاذ أفضل القرارات التي تساعد على دفع عجلة الإنتاج، زيادة معدلات الربح.
  • توزيع المهام بشكل احترافي، إذ يهتم فريق الموصون باستثمار الأموال والعمل على زيادتها، فهم لا يمتلكون حق الإدارة، كذلك هم معنيّون بأي إخفاقات أو ديون تقع على كاهل الشركة؛ ولهذا، فهم حريصون بشكل جيد على استثمار أموالهم، واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

تأسيس شركة التوصية البسيطة في مصر

شركات التوصية البسيطة تعتبر هي حجر الأساس الذي تستطيع الاعتماد عليه في بناء قوة اقتصادية مستقبلية كبيرة، إذ يمكن جذب الكثير من العملاء الطامحين في زيادة رقعة نشاطهم داخل مصر، وتقديم العديد من الخدمات من الصعب أن تقدمها لهم أي شركة أخرى.

وفي هذا الإطار، نوضح لك كيفية تأسيس شركة التوصية البسيطة في مصر، الأوراق المطلوبة، الإجراءات اللازمة لإتمام عملية التأسيس، بالإضافة إلى الرسوم المفترض دفعها للحصول على أوراق الشركة رسميًا.

الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة توصية بسيطة

إجراءات تأسيس شركة توصية بسيطة تتم بسهولة إذا ما توافرت مجموعة من الأوراق والمستندات الرسمية، والتي يمكن الإشارة إليها وفقًا لأحكام القانون رقم 72 لسنة 2017 في التالي:

  • صورة من توكيلات جميع الشركاء، وذلك في حال تم إسناد إجراءات التأسيس إلى أحد الوكلاء. ينص التوكيل على توقيع الشركاء على عقد شركة توصية بسيطة أمام الشهر العقاري، وإذا كان الوكيل من ضمن مؤسسي الشركة، تضاف عبارة “التعاقد مع النفس والغير في تأسيس الشركات”.
  • صور إثبات الشخصية للشركاء وكذلك الوكيل، ويُشترط أن تكون سارية، وفي حال وجود شريك أجنبي، ينبغي توافر جواز السفر.
  • صورة من كارنيه المحامي الذي يقوم بالتصديق على العقد أمام نقابة المحامين، شرط أن يكون المحامي ابتدائي على الأقل، ويكون الكارنيه ساري حتى تاريخ الإجراء.
  • نماذج الاستعلام الأمني مرفقة بصور على CD، وذلك في حال كان أحد الشركاء أجنبي.
  • تقديم تقرير تقييم الحصة العينية من أهل الخبرة من أصحاب المهن المنظمة، وذلك بحسب طبيعة كل حصة، في حالة كانت هناك حصص عينية عند التأسيس.

خطوات تأسيس شركة توصية بسيطة

بعد التعرف على كافة الشروط والأوراق المطلوب توافرها، نأتي الآن إلى خطوات تأسيس شركة التوصية البسيطة في مصر، والتي تتم من خلال طريقتين، الأولى عبر البوابة الإلكترونية، والثانية من خلال مركز خدمات المستثمرين.

تشمل خطوات تأسيس شركة التوصية البسيطة في مصر عبر البوابة الإلكترونية على الآتي:

  1. تسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية، وإنشاء الحساب الخاص بك أو بالوكيل، وتحديد مساحة العمل الخاصة بك، ويمكن الدخول إلى البوابة الإلكترونية بالضغط هنا.
  2. الانتظار لحين تتم مراجعة كافة المستندات الخاصة بشركتك.
  3. دفع الرسوم الخاصة بالتأسيس، وذلك من خلال بطاقات الائتمان البنكية.
  4. التوقيع على المستندات المُرسلة إلكترونيًا، وذلك بعد إرسال كافة الأوراق الخاصة بالشركة على مساحة العمل الخاصة بك أو بالوكيل على البوابة الإلكترونية.

أما خطوات تأسيس شركة التوصية البسيطة في مصر عبر مركز خدمات المستثمرين، فتشمل الآتي:

  1. التوجه إلى مركز خدمات المستثمرين.
  2. اختيار الخدمة والحصول على رقم انتظار لحين مراجعة المستندات المقدمة.
  3. الحصول على عقد تأسيس الشركة، وتوقيع العقود إلكترونيًا.
  4. سداد الرسوم المحددة من طرف الجهات المعنيّة، وتوثيق العقد إلكترونيًا، والحصول على كافة مستندات الشركة.

رسوم تأسيس شركة توصية بسيطة

تتضمن عملية تأسيس شركة التوصية البسيطة في مصر دفع بعض الرسوم الخاصة باستكمال العملية، وتشمل رسوم تأسيس شركة توصية بسيطة وفقًا لأحكام قانون الاستثمار رقم 72 لعام 2017 على الآتي:

  • التصديق على توقيع المحامي على عقد الشركة: 1% من قيمة رأس مال الشركة بحد أدنى 300 جنيه، وبحد أقصى 25.050 جنيه، بالإضافة إلى دفع 50 جنيه.
  • رسم توثيق عقد الشركة: 0.25% من قيمة رأس المال المدفوع، بحد أدنى 10 جنيه، وبحد أقصى 10.000 جنيه.
  • استخراج شهادة مزاولة المهنة: دفع اشتراك سنوي اثنان في الألف من قيمة رأس المال، بحد أدنى 24 جنيه، وبحد أقصى 2.000 جنيه.
  • استخراج صورة طبق الأصل من العقد وشهادة التأسيس: دفع 600 جنيه للنسخة الواحدة.

إجراءات تعديل عقد شركة توصية بسيطة

إجراءات تعديل عقد شركة توصية بسيطة
إجراءات تعديل عقد شركة توصية بسيطة

من السهل إجراء بعض التعديلات في عقد شركة التوصية البسيطة، وذلك بحكم تغير بعض الظروف المحيطة بالشركة، سواء كان من الناحية الإدارية أو التنفيذية أو غيرها، وتشمل إجراءات تعديل عقد شركة توصية بسيطة على الآتي:

  1. تقديم طلب بإجراء تعديل على عقد شركة التوصية البسيطة، والإقرار بصحة المعلومات المُقدمة.
  2. تقديم أصل محضر اجتماع الشركة، يحمل توقيع كافة الشركاء، يتضمن التعديلات المراد إجراؤها على عقد الشركة.
  3. توكيلات مباشرة من الشركاء تسمح بإدخال تعديلات على عقد الشركة.
  4. تقديم صحيفة الاستثمار الخاصة بالشركة.
  5. تقديم أصل مستخرج حديث لم يمر على استخراجه أكثر من 3 أشهر من السجل التجاري.
  6. صور إثبات الشخصية لجميع الأطراف المعنيّة، للشركاء، مقدم الطلب، بالإضافة إلى تقديم الاستعلامات الأمنية عن الشركاء الأجانب.

رسوم تعديل عقد شركة توصية بسيطة

رسوم تعديل عقد شركة التوصية البسيطة لا يتعدى 400 جنيه للنسخة الواحدة، ويتم سداده أثناء إجراءات التعديل، ويتم إرفاق إيصال الدفع إلى الأوراق الخاصة بعملية تعديل عقود الشركة.

خدمات شركة تاكس إيجيبت لتأسيس شركة التوصية البسيطة في مصر

تعتبر شركة Tax Egypt واحدة من الشركات المتخصصة في تقديم الاستشارات الضريبية، بالشكل الذي يمنح عملائها أفضلية قانونية عند اتخاذ أي إجراء يخص الشركة، كذلك يضمن لهم حسن سير العمل من الناحية القانونية أمام الجهات الضريبية والمالية.

كذلك تساعدك تاكس إيجيبت على تنفيذ إجراءات تأسيس شركة التوصية البسيطة في مصر، بفضل مجموعة من الاستشاريين القانونيين، الذين يحملون على عاتقهم مهمة تنفيذ الإجراءات، وتأجير مساحة لعمل مخصصة لشركتك، لتبدأ مهام عملك على الفور وبدون أي مشكلة.

تلخيصًا لما سبق، يمكن القول أن عملية تأسيس شركة التوصية البسيطة في مصر أصبحت سهلة أكثر من أي وقت مضى، بفضل سهولة الإجراءات، علاوًة على خدمات شركة تاكس إيجيبت، والتي ترفع عن عملائها الكثير من المهام، لتقوم بإنجازها على أكمل وجه وبسرعة البرق.

Previous Post
Newer Post

Leave A Comment

Cart

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

X