10 أوراق مطلوبة لتأسيس شركة الشخص الواحد في مصر

تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر

تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر يعتبر من الخيارات التي تناسب أصحاب رؤوس الأموال المتوسطة، في ظل محدودية رأس المال المطلوب لتأسيس الشركة، بالإضافة إلى الخدمات والمميزات التي تمنحها الشركة لمالكيها، ويأتي على رأسها الانفراد بالقرار ومرونة التعامل مع مصلحة الضرائب.

ولكن ما هي شركة الشخص الواحد، وكيف يمكن تأسيسها، وما الأوراق المطلوبة لإتمام عملية التأسيس، وما الفرق بينها وبين شركة الفرد الواحد، كل هذا وأكثر نجيب عليه في المقال التالي.

ما هي شركة الشخص الواحد؟

تعتبر شركة الشخص الواحد من أنواع الشركات التي غيّرت مفهوم تأسيس الشركات في مصر، إذ كان المتعارف عليه وفقًا للقانون المصري ألا يقل عدد مؤسسي أي شركة عن فردين. كسرت شركة الشخص الواحد هذه القاعدة، وأصبح الآن بإمكان أي شخص أو كيان مؤسسي اعتباريًا أن يقوم بتأسيس شركة بمفرده.

تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر يعتبر من الإجراءات الاقتصادية الناجحة، خاصًة في ظل سعي الحكومة المصرية في فرض مزيدًا من الانضباط فيما يتعلق بعملية تأسيس الشركات، كذلك منع عمليات النصب والاحتيال، والحد من وجود شركات وهمية، كذلك تحسين آلية عمل الشركة إداريًا واقتصاديًا، وهو ما ينعكس بالإيجاب على السوق المصري.

خصائص شركة الشخص الواحد

يشير الخبراء إلى أهمية هذا النوع من الشركات في السوق المصري، وهو ما يمنح الفرصة للكثير من المستثمرين من الشباب أو أصحاب رؤوس الأموال المتوسطة في بدء نشاطهم التجاري بكل سهولة وبدون أي عوائق، إذ تشمل خصائص شركة الشخص الواحد على الآتي:

  • تعتبر شركة الشخص الواحد أشبه ما يكون بالشركة ذات المسؤولية المحدودة، إذ لا يستطيع مالك الشركة أن يحصل على صلاحيات تتخطى حاجز رأس المال الخاص به عند التأسيس.
  • لا يشترط أن يحمل مؤسس الشركة صفة التاجر.
  • يشترط أن يكون رأس المال الخاص بتأسيس شركة الشخص الواحد في مصر لا يقل عن 50000 جنيه، وفقًا لأحكام القانون رقم 72 لعام 2017.
  • يستطيع مؤسس الشركة أخذ أي قرارات وتنفيذها، دون الحاجة إلى الرجوع إلى رأي وتصويت مجلس الإدارة.
  • تتمتع الشركة بهوية مستقلة، فهي شركة مدنية يمكن أن تقوم برفع دعاوى قضائية، وإبرام الكثير من الصفقات والعقود وشراء الممتلكات دون أي مشكلة.
  • تتمتع الشركة بقدر كبير من المرونة الضريبية، كما يتم الفصل بين ديون الشركة وبين الذمة المالية لصاحبها، وبالتالي فإن المصروفات أو الديون المتراكمة على الشركة هي مسؤولية موارد الشركة المالية.
  • عند تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر، من الصعب الحجز على أموال صاحب الشركة أو مؤسسها، حتى في حال وجود ديون على الشركة من الصعب سدادها.
  • إمكانية تحويل صفة الشركة أو تغيير نشاطها أو دمجها مع أي كيان آخر.
  • رئيس مجلس إدارة الشركة أو بمعنى آخر صاحبها لا يمكن عزله، كذلك يمتلك صلاحيات تغيير المديرين والموظفين بكل سهولة.
خصائص شركة الشخص الواحد
خصائص شركة الشخص الواحد

مميزات شركة الشخص الواحد

قبل الحديث عن كيفية تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر، يجب الإشارة إلى كم الفوائد والمميزات التي يتيحها تأسيس هذا النوع من الشركات، وهذه المميزات تتمثل في الآتي:

  • إمكانية تحقيق الكثير من المكاسب المالية والاقتصادية، وتوسيع حجم أعمال الشركة، خاصًة وأنها مناسبة لأصحاب المشاريع الجديدة، ويمكن بمرور الوقت أن تندمج مع كيانات أخرى قوية من الناحية الاقتصادية.
  • اتخاذ القرارات بسهولة وبدون أي قيود، بالإضافة إلى تمتع صاحب الشركة بكافة الصلاحيات والسلطات لإدارة الشركة، واتخاذ كافة القرارات التي تصب في مصلحتها.
  • يمنع تأسيس هذا النوع من الشركات وجود شركات وهمية، كذلك يقلل من عمليات النصب والاحتيال.
  • في حال تعرض الشركة للإفلاس، لن يخسر المالك سوى رأس المال الخاص بالشركة فقط، في حين تظل ثروته المالية كما هي، نظرًا لانفصال الذمة المالية الخاصة بالمالك عن الذمة المالية للشركة.
  • الحصول على قدر كبير من السهولة والمرونة في التعامل مع المصالح الضريبية، كذلك يمكن اختيار الطريقة الأسهل والأنسب لدفع الضرائب.
  • إمكانية الحصول على قروض بنكية، مع سهولة نقل الحصص والأسهم.

عيوب تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر

على الرغم من مميزات تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر، والتي تتناسب مع الكثير من الشباب الطامحين في بدء نشاطهم التجاري، إلا أن هناك بعض العيوب الطفيفة، والتي بلا شك لا تؤثر في قيمة الشركة، وتشمل هذه العيوب على الآتي:

  • تقديم ضمانات شخصية عند التعامل مع أي شركة.
  • الرقابة الإدارية والمالية تتم من خلال شخص واحد، وهو صاحب الشركة، وأحيانًا قد لا تسير الأمور بشكل جيد.

الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة الشخص الواحد

تشمل إجراءات تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر استيفاء بعض الأوراق اللازمة؛ من أجل إتمام عملية التأسيس بنجاح، وتشمل هذه الأوراق وفقًا لأحكام القانون رقم 72 لعام 2017 على الآتي:

  1. الحصول على شهادة عدم التباس الاسم، مُعتمدة من السجل التجاري.
  2. عمل شهادة بنكية تفيد بإيداع رأس المال كاملًا، والذي ينبغي ألا يقل عن 50000 جنيه مصري.
  3. في حالة تم تأسيس الشركة بوضع اعتباري، ينبغي عمل توكيل من الممثل القانوني للشخص الاعتباري، بالإضافة إلى تقديم سجل تجاري حديث لهذا الشخص.
  4. يجب الحصول على موافقة رئيس مجلس الوزراء أو الوزير المختص، وذلك في حالة كان مؤسس الشركة أحد أشخاص القانون العام.
  5. نموذج الاستعلام الأمني عن صاحب الشركة، بالإضافة إلى تقديم النموذج مُرفق بـ CD في حال تعيين أحد الأفراد الأجانب بالشركة.
  6. عمل توكيل بتأسيس شركة الشخص الواحد، منصوص على تأسيس الشركة، كما يتم التوقيع على عقود التأسيس أمام الشهر العقاري.
  7. صورة إثبات الشخصية لمالك أو مؤسس الشركة، وذلك بعد الإطلاع على أصل الرقم القومي المصري.
  8. أصل مستخرج رسمي من سجل المحاسبين والمراجعين، موجه إلى هيئة الاستثمار، يفيد بأحقيته في مراجعة واعتماد ميزانيات شركات الأموال.
  9. في حالة وجود حصص عينية عند التأسيس، لابد من تقديم تقرير تقييم الحصة العينية من أهل الخبرة من أصحاب المهن المنظمة، وذلك بحسب طبيعة كل حصة، وإقرار المؤسس بالموافقة على صحة التقييم.
  10. صورة من كارنيه القيد في نقابة المحامين الخاص بالمحامي المتولي مهمة التصديق على العقد أمام نقابة المحامين، على أن يكون الكارنيه ساريًا حتى تاريخ التصديق، وألا تقل درجته عن محامي ابتدائي.

إجراءات تأسيس شركة الشخص الواحد

تأتي طريقة تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر مطابقة تمامًا لعملية تأسيس شركة التضامن في مصر، وكذلك تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر، إذ تتم عملية انشاء شركة شخص واحد عبر الموقع البوابة الإلكترونية، أو من خلال مركز خدمات المستثمرين.

في حال تم التأسيس عبر البوابة الإلكترونية، يتم تسجيل الدخول، واختيار خدمة تأسيس شركة الشخص الواحد، و ملء كافة البيانات وإرسال المستندات والأوراق المطلوبة، والضغط على إرسال. بعد تحليل البيانات من قبل الجهة المختصة، يتم إرسال المستندات للتوقيع إلكترونيًا، وذلك بعد دفع الرسوم المُستحقة عن طريق بطاقة الائتمان.

أما في حال تم الذهاب إلى مركز خدمات المستثمرين، يلزم اختيار الخدمة، والحصول على رقم انتظار، ثم الإطلاع على الأوراق المطلوبة من قِبل المختصين بالمركز، وبعد يوم عمل كامل، وفي حال تم الموافقة على الطلب، يتم توقيع عقود تأسيس الشركة.

رسوم تأسيس شركة الشخص الواحد

دفع رسوم تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر تعتبر هي الخطوة الأخيرة في عملية التأسيس، والتي بمقتضاها يستطيع مالك الشركة بدء رحلة العمل داخل السوق المصرية، وتتمثل رسوم تأسيس شركة ذات الشخص الواحد وفقًا لأحكام القانون رقم 72 لعام 2017 في الآتي:

  1. رسم استخراج شهادة عدم التباس الاسم التجاري: 107 جنيه
  2. رسم القيد في السجل التجاري: 110 جنيه.
  3. رسم توثيق عقد الشركة: ربع في المائة من قيمة رأس المال.
رسوم تأسيس شركة الشخص الواحد
رسوم تأسيس شركة الشخص الواحد

الفرق بين المنشأة الفردية وشركة الشخص الواحد

تتشابه المنشأة الفردية وشركة الشخص الواحد في المسمى بنسبة كبيرة، وهو ما يوحي بعدم وجود أي اختلافات بينهما، ولكن في حقيقة الأمر، توجد بعض الاختلافات البسيطة، والتي نقوم بتوضيحها في التالي:

  • شركة الشخص الواحد بمثابة شركة أموال، بينما المنشأة الفردية من شركات الأفراد.
  • مؤسس شركة الشخص الواحد ربما يكون شخصًا حقيقيًا أو كيانًا اعتباريًا، أما عند تأسيس الشركة الفردية، لابد من أن يكون صاحبها شخص حقيقي.
  • الذمة المالية لصاحب شركة الشخص الواحد ليس لها علاقة بالذمة المالية للشركة، أما الذمة المالية للشركة الفردية هي نفس الذمة المالية لصاحب الشركة.
  • رأس مال تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر يجب ألا يقل عن 50000 جنيه، في حين لا يوجد حد أدنى لرأس مال الشركة الفردية.
  • تتنوع أنشطة الشركة الفردية بشكل كبير، وذلك على عكس شركة الشخص الواحد.

الآن، وبعد التعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بتأسيس شركة الشخص الواحد في مصر، ربما ترغب في تكليف أحد الأشخاص أو الشركات بمهمة تنفيذ الإجراءات، وتجهيز الأوراق المطلوبة؛ توفيرًا للوقت والجهد، لهذا، نرشح لك وبقوة شركة Tax Egypt.

خدمات شركة تاكس إيجيبت لتأسيس شركة الشخص الواحد في مصر

شركة تاكس إيجيبت واحدة من الشركات المتخصصة في تقديم الاستشارات القانونية والضريبية، ليس هذا وحسب، وإنما كذلك تقدم خدماتها لأصحاب الأعمال، الراغبين في بدء نشاطهم التجاري من نقطة البداية، وتوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد، من خلال تجهيز الأوراق المطلوبة، وإنجاز خطوات التأسيس بسهولة.

تقدم الشركة خدمات الفاتورة الإلكترونية بواسطة أفضل البرامج التكنولوجية، علاوًة على إمكانية تأجير مساحات عمل، من أجل تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر، بالإضافة إلى تقديم الإقرارات الضريبية لمصلحة الضرائب، سواء كانت شهرية أو نصف سنوية أو سنوية.

لهذا، إذا كنت ترغب في تأسيس شركة الشخص الواحد في مصر، لا تتردد كثيرًا، واضغط هنا لتسجيل بياناتك، وبدء عملية التواصل من أجل تأسيس شركة أحلامك، والتي من خلالها تستطيع بناء كيان اقتصادي وتجاري قوي بالنسبة لك.

Previous Post
Newer Post

Leave A Comment

Cart

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

X