تأسيس شركة المساهمة في مصر | الخطوات والرسوم والأوراق المطلوبة

تأسيس شركة المساهمة في مصر

بعد الحديث عن كيفية تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة وشركة التوصية البسيطة، ربما حان الوقت للحديث عن طريقة تأسيس شركة المساهمة في مصر، والتي تعتبر واحدة من الأنواع المفضلة للكثير من المستثمرين الجدد.

يرجع تفضيل الكثيرين إلى تأسيس هذا النوع من الشركات إلى كم المميزات التي تمنحها إليهم، والتي تعتبر إمكانية تداول حصصها للاكتتاب العام أبرزها على الإطلاق، بخلاف الكثير من المميزات الأخرى، نتعرف عليها سويًا في المقال التالي، فتابعنا.

ما هي شركة المساهمة؟

شركة المساهمة واحدة من الكيانات التجارية التي يتم الاعتراف بها وفقًا للقانون المصري. هي عبارة عن شركة مملوكة لأكثر من شخص، يتم توزيع الأرباح وفقًا لنسبة رأس المال التي يملكها كل شريك أو مالك بالشركة، وهي ما تُعرف بالأسهم، لهذا أتاحت القوانين التجارية إمكانية بيع هذه الأسهم، أو طرحها للاكتتاب العام، دون أن تؤثر على سير عمل الشركة، أو تهدد مكانتها.

شروط إنشاء شركة مساهمة

تخضع عملية تأسيس شركة المساهمة في مصر إلى العديد من الشروط، والتي منحتها بدورها مكانة خاصًة بين أنواع الشركات المختلفة، سواء كانت شركات التوصية البسيطة أو المسؤولية المحدودة وغيرها، وتشمل هذه الشروط ما يلي:

  • اعتبار ملاك الشركة مجموعة أسهم، أو النظر إليهم باعتبارهم ممثلين قانونيين عن الشركة، وإلا تحولت الشركة في هذه الحالة إلى شركة فردية. يضمن هذا الشرط استمرارية عمل الشركة، حتى بعد وفاة أحد ملاكها أو إعلان إفلاسه.
  • إمكانية تداول وطرح أسهم الشركة في سوق الأوراق المالية أو البورصة، وهو ما يساهم في زيادة القيمة الفعلية للشركة، حسب حالة السوق.
  • توزيع الديون وفقًا لحصص الملاك من رأس المال تعتبر من أهم شروط تأسيس شركة المساهمة في مصر، وذلك وفقًا لما ورد في قوانين تأسيس الشركات في مصر، وبالتالي فإن المهام الموزعة بين الملاك محدودة للغاية، في ظل تحكم نسب رأس المال في عملية الإدارة.
  • اختيار اسم للشركة لا يتضمن اسم أحد الشركاء، وفي نفس الوقت يعبر عن طبيعة عمل الشركة.
شروط إنشاء شركة مساهمة
شروط إنشاء شركة مساهمة

تأسيس شركة المساهمة في مصر

تأسيس شركة المساهمة في مصر تفتح الباب على مصرعيه لتحقيق الكثير من المكاسب المالية، سواء كانت للملاك، أو لعامة الشعب، وهذا من خلال إمكانية طرح بعض أسهم الشركة للاكتتاب العام، دون قيود أو تحمل المشتري نسبة من الديون أو الخسارة، وبالتالي تساعد هذه العملية أصحاب الشركة في إقامة العديد من المشاريع التجارية والاقتصادية الناجحة، وهو ما يُدر بدوره دخلًا وفيرًا لكلا الطرفين

لهذا، نحن بصدد التعرف على كيفية تأسيس شركة المساهمة في مصر، وما هي إجراءات تاسيس شركة المساهمة، والأوراق المطلوبة في سبيل إتمام عملية التأسيس، بخلاف نموذج محاكي لعقد الشركة، والرسوم المطلوب سدادها.

الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة مساهمة

المستندات المطلوب توافرها من أجل إتمام إجراءات تأسيس شركة المساهمة تتشابه إلى حد كبير مع أوراق تأسيس شركة المسؤولية المحدودة في مصر، وذلك على الرغم من اختلاف شروط وخصائص كلا الشركتين، وتشمل أوراق تشييد شركة المساهمة وفقًا لأحكام القانون رقم 72 لسمة 2017 على الآتي:

  1. تقديم شهادة عدم التباس الاسم، يتم اعتمادها من قِبل السجل التجاري، تحمل مجموعة من المقترحات لاسم الشركة، ليتم الاختيار من بينها.
  2. تقديم شهادات بنكية تفيد بإيداع 10% على الأقل من القيمة الفعلية لرأس مال الشركة، على أن يتم عمل شهادات بنكية بقيمة 15% في خلال 3 أشهر، وتُستكمل النسبة المتبقية من رأس المال المُقدرة بـ 75% في خلال 5 سنوات. الجدير بالذكر أن قيمة رأس المال لتأسيس شركة المساهمة في مصر ينبغي ألا تقل عن 250 ألف جنيه.
  3. عمل توكيل من أصحاب الشركة في حال تم إسناد إجراءات التأسيس إلى أحد الوكلاء، على أن ينص التوكيل على أن تأسيس الشركة والتوقيع على العقود يكون أمام الشهر العقاري. وفي حالة كان أحد الوكلاء شريك بالفعل بالشركة، يتم إضافة عبارة “التعاقد مع النفس والغير في تأسيس الشركات” بالعقد.
  4. صور إثبات شخصية سارية للمُلاك وكذلك الوكيل، مع تقديم جواز سفر ونماذج الاستعلام الأمني في حال وجود شريك أجنبي.
  5. تقديم أصل مُستخرج رسمي إلى هيئة الاستثمار من سجل المحاسبين والمراجعين، يفيد بأحقية مراقب حسابات الشركة على اعتماد ميزانية الشركة، ومراجعة مصادر دخلها.
  6. تقديم صورة من الكارنيه الخاص بالمحامي الذي يقوم بالتصديق على العقد أمام نقابة المحامين، ويشترط أن يكون ساري حتى تاريخ الإجراء، ويحمل درجة محامي ابتدائي على الأقل.
  7. تحديد اسم وعنوان المستشار القانوني للشركة، على ألا تقل درجة القيد الخاصة به عن محام استئناف.
  8. تقديم أصل تقرير اللجنة المُشكلة من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بتقييم الحصة العينية، وذلك في حال وجود حصص عينية عند التأسيس.
  9. في حال تأسيس الشركة للعمل بنظام المناطق الحرة، ينبغي استيفاء موافقة الهيئة قبل التأسيس، وتصدر الموافقة من مجلس إدارة المنطقة الحرة المُزمع إقامة المشروع بها، مع تقديم موافقة مجلس الوزراء قبل التأسيس.

إجراءات تأسيس شركة المساهمة في مصر

نأتي إلى الجزء الأهم من مقالنا للتو، وهي إجراءات تأسيس شركة المساهمة في مصر، يمكن القول أن إجراءات التأسيس أصبحت أسهل من أي وقت مضى، نتيجة نهج الدولة المصرية المُتبع مؤخرًا، والذي يقتضي بالاعتماد التكنولوجيا الرقمية؛ للتيسير على الملاك وأصحاب الشركات.

تشمل إجراءات تأسيس الشركة على طريقتين، الأولى من خلال البوابة الإلكترونية، والثانية من خلال مركز خدمات المستثمرين، وتقوم كلا الطريقتين على الآتي:

الطريقة الأولى: التأسيس عبر البوابة الإلكترونية

تبدأ عملية تأسيس الشركة عبر البوابة الإلكترونية بتسجيل الدخول عليها، واختيار المساحة بك على الموقع، وإرسال الأوراق المطلوبة ليتم مراجعتها من قِبل المختصين. يتم إعادة إرسال الأوراق بعد مراجعتها، ويتم توقيع العقود إلكترونيًا، وذلك بعد دفع الرسوم المُستحقة من خلال البطاقة الائتمانية.

الطريقة الثانية: التأسيس بمركز خدمات المستثمرين

تشمل خطوات تأسيس الشركة من خلال مركز خدمات المستثمرين بالتوجه إلى مقر المركز، واختيار الخدمة الخاصة بك، والانتظار لحين مراجعة الأوراق والمستندات المطلوبة من أجل عملية التأسيس، وبعدها يتم إصدار عقد الشركة رسميًا، والتوقيع عليه إلكترونيًا بعد دفع الرسوم المُستحقة.

عقد تأسيس شركة المساهمة في مصر

لا غبار على أهمية عقد تأسيس شركة المساهمة في مصر، فهو بمثابة الحاكم الذي يضع كافة القواعد والقوانين التي يتم من خلالها إدارة الشركة، وتنظيم الأعمال بين أعضائها، ولا شك في أنك بحاجة إلى الإطلاع على صيغة عقد شركة مساهمة، ولكنك تتساءل، من أين لك هذا؟!

يقدم لك فريق عمل تاكس إيجيبت نموذج محاكي لعقود تأسيس الشركات المساهمة في مصر، وذلك من خلال الضغط هنا، والانتقال إلى صيغة العقد، لمعرفة البنود الخاصة به، وكيف يمكن صياغتها بشكل قانوني.

عقد تأسيس شركة المساهمة في مصر
عقد تأسيس شركة المساهمة في مصر

رسوم تأسيس شركة المساهمة في مصر

المرحلة الأخيرة من إجراءات تأسيس شركة مساهمة هي دفع الرسوم المُستحقة، والتي تشمل مجموعة من الرسوم المطلوب سدادها؛ من أجل الحصول على عقد تأسيس الشركة، وهذه الرسوم وفقًا لقانون 72 لعام 2017 تتمثل في الآتي:

  1. تصديق نقابة المحامين: 1% من قيمة رأس المال، بحد أدنى 25 ألف جنيه فيما فوق، على أن يتم دفع 50 جنيه دمغة محاماة.
  2. القيد في السجل التجاري: 56 جنيه، وفي حالة وجود فرع، يُضاف رسم القيد في السجل التجاري للفرع، بقيمة 261 جنيه.
  3. إصدار الأسهم: نصف في الألف من قيمة رأس المال، بحد أدنى 250 جنيه.
  4. استخراج شهادة مزاولة: اشتراك سنوي اثنين في الألف من قيمة رأس المال، بحد أدنى 500 جنيه، على أن يتم دفع 200 جنيه مقابل شهادة المزاولة.
  5. رسم القيد المركزي: ½ في الألف من رأس مال الشركة.
  6. صورة طبق الأصل من عقد التأسيس: 600 جنيه للنسخة الواحدة.
  7. رسم شهادة عدم التباس الاسم التجاري: 100 جنيه.

أفضل وسيط لتأسيس شركة المساهمة في مصر

تقدم الكثير من الشركات خدمة تأسيس شركة المساهمة للراغبين في بدء نشاطهم التجاري، ولكن القليلون منهم من لديه القدرة على أن يضاهي مميزات شركة Tax Egypt.

تقدم شركة تاكس إيجيبت العديد من الخدمات لعملائها، متمثلة في إنهاء إجراءات تأسيس الشركة، وكذلك حجز مساحة عمل مخصصة للشركة، في حال لم يوفر العميل مساحة العمل خاصة به، كما تمنح الشركة خدمات الاستشارات القانونية والضريبية، بما يمنح العميل أفضلية كبيرة عن غيره من المنافسين.

تعتمد Tax Egypt على نخبة من الاستشاريين والمحاسبين القانونيين، الذي لديهم الخبرة الكافية والدراية الكاملة بالقوانين الضريبية والمحاسبية، والتي تتغير باستمرار ويتم إجراء العديد من التعديلات عليها، ولكن فريقنا على أهبة الاستعداد لتقديم خدماته مهما كانت هذه التحديثات.

ولهذا، يسعدنا أن تتواصل معنا عبر موقعنا الرسمي، والبدء في إجراءات تأسيس شركة المساهمة في مصر، ومنح نفسك الفرصة في تجربة جديدة، تكتب لك النجاح في السوق التجاري شرط توزيع المهام بطريقة جيدة، واتباع نظم الإدارة الحديثة، التي تساعدك بكل تأكيد في تحقيق النجاح المأمول.

Previous Post
Newer Post

1 Comment

Leave A Comment

Cart

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

X