تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر في 5 خطوات

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر

شركات الأعمال والأموال تنقسم للعديد من الأنواع، على رأسها الشركة ذات المسؤولية المحدودة، والتي تتيح لصاحبها الجمع بين هذين النوعين؛ لهذا ما رأيك في تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر، وتجمع بين الكثير من المميزات على الصعيد التجاري والصعيد الفردي، كل ما عليك فعله هو قراءة المقال التالي، والتعرف على التفاصيل.

ما هي الشركة ذات المسؤولية المحدودة؟

الشركة ذات المسؤولية المحدودة واحدة من أنواع الشركات التجارية في مصر، التي تجمع ما بين شركات الأموال وشركات الأشخاص، تتكون من شريكين، وبحد أقصى يمكن أن يصل عددهم إلى 50 فردًا.

الشركات ذات المسؤولية المحدودة تقتضي أن يحصل كل شريك على نسبة محددة من الأرباح، وفقًا للحصة التي يملكها من رأس المال، كذلك يتحمل الأعضاء المديونيات وفقًا لحصصهم من رأس المال، على ألا يتم زيادة حجم رأس المال من خلال بعض الممارسات القانونية، مثل الاقتراض ، كذلك لا يجوز طرح أسهم الشركة في البورصة.

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر يقتضي أن تنفصل الذمة المالية لكل شريك عن الذمة المالية الخاصة بالشركة، كذلك تقتضي القوانين أن تنتقل حصة أحد الأعضاء إلى ورثته في حالة موته.

خصائص ال‎شركة ذات المسؤولية المحدودة

خصائص ال‎شركة ذات المسؤولية المحدودة
خصائص ال‎شركة ذات المسؤولية المحدودة

تتمتع الشركة ذات المسؤولية المحدودة ببعض الخصائص، تجعلها تنفرد عن غيرها من الشركات التجارية الأخرى، مثل الشركة ذات الفرد الواحد والشركة المساهمة وغيرها من الشركات، وتتمثل أبرز خصائص الشركة ذات المسؤولية المحدودة في الآتي:

1- عدد الشركاء

يحتم تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر على تحديد عدد الأفراد، بحيث يصل بحد أدنى إلى شخصين أو شريكين، وبحد أقصى إلى 50 شريك. تم تخصيص هذا العدد من الشركاء ليحدد شكل الشركة، بحيث يتم اعتبارها من شركات الأعمال الصغيرة أو المتوسطة، لهذا، تعتبر هذه الشركة البداية الأمثل لك في سوق الأعمال.

2- تحديد المسؤولية

أُطلق على هذا النوع من الشركات هذا الاسم نسبة إلى طبيعة عملها، والتي تقتضي أن يتحمل كل شريك مسؤوليته من مدفوعات ومديونيات الشركة وفقًا لحصته من رأس المال.

3- رأس المال

يتم تحديد قيمة رأس مال الشركة من قِبل الأعضاء المعنيين بتأسيسها، إما أن تكون عينية أو مالية، وفي حالة كانت مالية، يمكن أن يتم دفع ⅕ من قيمة رأس المال المتفق عليه، على أن يتم سداد المبلغ المتبقي في وقت لاحق.

4- حظر زيادة رأس المال

عند تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر، ينبغي أن تعلم جيدًا أنه من المستحيل رفع ميزانية رأس المال، كذلك لا يجوز طرح أسهم الشركة في البورصة، أو بمعنى آخر طرح سندات يحصل بمقتضاها الجمهور على حصص معينة من الشركة.

5- عقد الاجتماعات

تُعقد الاجتماعات بصفة مستمرة، ومنها اجتماع يُعرف باسم الجمعية العمومية، يضم رئيس مجلس الإدارة، مدير الحسابات، وجميع الشركاء، وذلك قبل 6 أشهر من نهاية السنة المالية. يتم مناقشة جميع الأمور المالية والإدارية في هذا الاجتماع، مثل القوائم المالية والمخاطر المالية، ويتم اتخاذ القرارات بناءًا على موافقة الأغلبية، وفي حال تأجيل هذا الاجتماع، ينبغي الحصول على موافقة الجهات المعنيّة.

مميزات الشركة ذات المسؤولية المحدودة

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر يحمل في طياته الكثير من المميزات، والتي تجعلها أولى خطواتك نحو الدخول في مجال التجارة والأعمال، خاصًة وأنه يتم تصنيفها باعتبارها شركة صغيرة أو متوسطة، وتشمل مميزات الشركة ذات المسؤولية المحدودة على الآتي:

  • سهولة إجراءات تأسيس الشركة، نظرًا لعدم الحاجة إلى وجود رأس مال ضخم، بالتالي هي مناسبة لكل الطامحين في بدء الدخول في سوق الأعمال بطريقة سلسة وبدون أي مخاطر.
  • يمكن للشركاء تداول الحصص فيما بينهم، وبالتالي فإن أي خطر قد يتعرض له أحد الشركاء مثل الموت أو الإفلاس، لن يؤثر على سمعة الشركة على صعيد الأعمال.
  • زيادة عدد الشركاء إلى 50 يساهم بشكل كبير في نمو الشركة، وزيادة حجم أعمالها، وتحقيق الأهداف المرجوّة في وقت قياسي، شرط توزيع المهام والمسؤوليات بإحترافية.
  • على المستوى الاجتماعي، تعزز أي شركه ذات مسئوليه محدوده فرص الاستثمار، وتشجيع الكثيرين على أخذ خطوات ناجحة في حياتهم المهنية، وهو ما ينعكس على قوة البلاد الاقتصادية.

عيوب الشركة ذات المسؤولية المحدودة

بالحديث عن مميزات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر، ينبغي أيضًا لفت نظرك عزيزي عن عيوبها، والتي تتضح بشدة في الآتي:

  • عدم إمكانية طرح سندات للاكتتاب العام للجمهور أو المضاربة بالبورصة.
  • تحمّل المدير أعباء المديونيات إذا ما اتضح تورطه في أخطاء إدارية جسيمة.
  • عدم قدرة الشركة على اتخاذ بعض الإجراءات والأنشطة البنكية، مثل تلقي الودائع.
  • تحديد عمر الشركة أثناء مرحلة التأسيس، على أن يتم تجديد المدة مرة واحدة فقط.

على الرغم من ذلك، تبقى الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي الملاذ الآمن والأنسب الذي يمكن اللجوء إليه في بداية حياتك العملية، والتي من خلالها تستطيع أن تبني إمبراطورية تجارية خاصة بك.

تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر

أصبحت إجراءات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر أسهل من أي وقت مضى، وذلك لحرص الدولة على إزالة كافة الحواجز والقيود التي تمنع أبنائها عن شق طريقهم إلى النجاح، وفي الفقرات التالية، نستعرض بشكل أكثر وضوحًا شروط التأسيس، الأوراق المطلوبة، بالإضافة إلى الخطوات والرسوم.

شروط تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في مصر

شروط تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في مصر
شروط تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في مصر

يلزم تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر تطبيق بعض الشروط الأولية، أهمها على الإطلاق هو تحديد رأس المال وحصص الشركاء، والاتفاق على كافة التفاصيل قبل إبرام العقود، وتأتي بعدها الشروط التالية:

  • تحديد المدة الزمنية الخاصة بالشركة، وتوضيح اسمها في العقود الرسمية الموثقة.
  • ذكر عنوان ومقر الشركة بالتفصيل، وتوضيح النشاط الخاص بها.
  • توضيح البيانات الخاصة بالشركاء بالتفصيل، مع تحديد الأشخاص المعنيين بالإدارة.
  • تطبيق كافة الشروط المفترض تواجدها في أي عقد، مثل الرضا، الأهلية، السبب، المحل.

الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة ذات مسئولية محدودة

يتطلب تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر بعض الأوراق والمستندات القانونية، والتي بدونها من الصعب أن تبدأ مهام شركتك الصغيرة أو المتوسطة، وتشمل هذه الأوراق وفقًا لأحكام القانون رقم 72 لعام 2017، أو القانون رقم 159 لسنة 1981 على الآتي:

  1. من أجل تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر، يجب تقديم عدة مقترحات لاسم الشركة؛ من أجل اختيار إحداها عند التأسيس، وذلك في صورة شهادة تُسمى شهادة الالتماس.
  2. في حال تم الاعتماد على وكيل من أجل عملية تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر، لابد من توافر صور توكيلات من جميع الشركاء. ينص التوكيل على تأسيس الشركة، والتوقيع على هذه العقود أمام الشهر العقاري. إذا كان الوكيل من أحد الشركاء، لابد من ذكر عبارة (التعاقد مع النفس والغير في تأسيس الشركات).
  3. صور إثبات الشخصية – ويشترط أن تكون سارية – للشركاء، مع جواز طلب الإطلاع على الأصل، وفي حال وجود أحد الشركاء الأجانب، يتم الاطلاع على جواز السفر.
  4. أصل مستخرج رسمي من سجل المحاسبين والمراجعين، موجه إلى هيئة الاستثمار، بما يفيد أحقية مراقب حسابات الشركة في مراجعة واعتماد ميزانيات شركات الأموال.
  5. صورة من كارنيه القيد في نقابة المحامين للمحامي الذي يقوم بالتصديق على العقد أمام نقابة المحامين. يشترط أن يكون محامي ابتدائي على الأقل، ويحمل كارنيه المحامي ساري حتى تاريخه؛ من أجل إتمام عملية تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر.
  6. نماذج الاستعلام الأمني عن المؤسسين أو الشركاء الأجانب.
  7. تحديد اسم وعنوان المستشار القانوني الخاص بالشركة، وأن تبلغ درجة القيد الخاصة به محامي استئناف.
  8. صورة إثبات شخصية سارية وواضحة للوكيل، متمثلة في الرقم القومي المصري، وجواز سفر للوكيل الأجنبي، مع وجود إقامة سارية.
  9. موافقة الجهات المختصة إذا كانت الشركة تحمل أغراض يستوجب تنفيذها الحصول على موافقة خاصة بمقتضى القوانين المعمول بها.
  10. في حال وجود حصة عينية عند تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر، تقديم تقرير من أهل الخبرة من أصحاب المهن المنظمة بقانون، وذلك بحسب طبيعة كل حصة.

إجراءات تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة

تتم إجراءات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر عبر طريقتين، الطريقة الأولى عبر البوابة الإلكترونية، والثانية عبر مركز خدمات المستثمرين، وفي السطور التالية نقدم لك شرحًا مفسرًا عن خطوات تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في مصر:

1- البوابة الإلكترونية

البوابة الإلكترونية يقصد بها الموقع الرسمي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ومن خلاله يتم تقديم المستندات المذكورة سلفاً؛ لتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر، ويقوم المختصون بمراجعة هذه المستندات، كذلك عليك دفع رسوم التسجيل باستخدام بطاقة الائتمان، والتوقيع على المستندات إلكترونيًا.

وبعد مراجعة الأوراق والمستندات وإثبات صحتها واستيفائها كل الشروط، يتم إرسال كافة مستندات شركتك على مساحة العمل الخاصة بك على البوابة الإلكترونية.

2- مركز خدمات المستثمرين

أولى خطوات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر عبر مركز خدمات المستثمرين تقتضي منك التوجه إلى مكان المركز الأقرب إلى محافظتك، والحصول على رقم انتظار، لحين النظر في المستندات المقدمة، وإصدار عقد تأسيس الشركة وتوقيعه، ثم سداد الرسوم.

ولكن يسبق إصدار العقد وتوقيعه العديد من الخطوات، تتمثل في الآتي:

  1. التوجه إلى محامي الشباك الأمامي بالإدارة العامة للعقود وقرارات التأسيس بصالة الشركات بالدور الأول.
  2. يتم فحص الاسم التجاري للشركة، ومراجعة المستندات المطلوبة للتأسيس، وإدخال كافة البيانات الخاصة بالشركة على النظام الإلكتروني، ثم إصدار عقد الشركة وكافة النماذج المطلوبة للقيد بالسجل التجاري، واستخراج البطاقة الضريبية، وشهادة التسجيل بضريبة القيمة المضافة والرقم التأميني من قِبل محامي الشباك الأمامي.
  3. التوقيع على عقود تأسيس الشركة من الشركاء أو الوكيل لدى مكتب توثيق الاستثمار بصالة تأسيس الشركات بالدور الأول ، ثم يتم سداد رسوم التأسيس وشهادة عدم الالتباس نقدًا أو ببطاقة الائتمان.
  4. استلام أصحاب الشركة السجل التجاري، أرقام التسجيل الضريبي، رقم التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، البطاقة الضريبية ورقم التسجيل في ضريبة القيمة المضافة ورقم التأميني كإجراء نمطي في خلال يوم واحد عمل.

رسوم تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة

تشمل رسوم تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر على أربعة عناصر، وهي كالآتي:

  • رسوم توثيق عقد الشركة: تبلغ حوالي 1000 جنيه كحد أدنى.
  • رسوم القيد في السجل التجاري: وصلت إلى ما يقرب من 300 جنيه.
  • رسوم استخراج شهادة المزاولة: تبلغ حوالي 200 جنيه.
  • رسوم الحصول على شهادة عدم الالتباس: تبلغ 100 جنيه فقط.

عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة

يعتبر عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر هو الخطوة الأخيرة في سبيل تحقيق حلمك في سوق الأعمال، خاصًة وأن بمقتضى هذا العقد تستطيع أن تبدأ بمزاولة مهام عملك بشكل قانوني، ويمكنك الإطلاع على نموذج لعقد تأسيس الشركة، من خلال الضغط هنا.

مسؤولية المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

مسؤولية المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة
مسؤولية المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة

تتمثل مسؤولية المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة في كونه صاحب القرار الأول للشركة، والمسؤول عن تبعات هذا القرار، ما لم ينص عقد تأسيس الشركة على غير ذلك، كذلك يحق له اتخاذ بعض القرارات القانونية، وذلك بحكم قانون الشركات الصادر برقم 159 لعام 1981.

وبالتالي يمكن القول أن مدير الشركة هو المسؤول الأول عما تستطيع الشركة تحقيقه من رؤى ونتائج متوقعة، كذلك هو الشخص المنوط محاسبته حول فشل الشركة في تحقيق ما تطمح إليه، وفقًا للوائح القانونية، التي يقرها قانون الشركات الصادر لعام 1981، أو قانون الشركات الخاص بعام 2017.

الفرق بين شركة الشخص الواحد والشركة ذات المسؤولية المحدودة

شركة الشخص الواحد من اسمها تشير إلى أن تأسيسها قائم على فرد واحد فقط، دون الحاجة إلى وجود شريك آخر أو أكثر، كذلك تنفصل الذمة المالية الخاصة بمالك الشركة عن الذمة المالية للشركة نفسها.

الفرق بين تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر وشركة الشخص الواحد يمكن ذكره في مجموعة من النقاط السريعة، والمتمثلة في الآتي:

  • يتم تعيين المدير داخل الشركة ذات الشخص الواحد بقرار فردي من المؤسسة، في حين يتم اختيار مدير شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر من خلال عملية التصويت، حيث يتم تعيين المدير باختيار أغلبية أصحاب أكثر من نصف رأس مال الشركة.
  • الشركة ذات الشخص الواحد يتم تأسيسها من قِبل فرد واحد فقط، في حين يتراوح عدد أصحاب الشركة ذات المسؤولية المحدودة من فردين إلى 50 فرد.
  • توجد هيئة مراقبة من الجمعية العامة داخل أي شركة ذات مسؤولية محدودة، في حين تتمثل هذه الهيئة في شخص صاحب الشركة داخل شركة الشخص الواحد.
  • يمكن أن تتحول شركة الشخص الواحد إلى شركة ذات مسؤولية محدودة، في حال زاد عدد الشركاء، ولكن في حالة الشركة ذات المسؤولية المحدودة، ربما تتحول إلى شركة تضامن.
  • تنقضي شركة الشخص الواحد بمجرد موت صاحبها، وذلك على العكس في الشركات ذات المسؤولية المحدودة، يتم نقل حصته إلى ورثته.

تحويل شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة شخص واحد

إذا كنت ترغب في تحويل شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة شخص واحد، ينبغي عليك استيفاء الشروط والأوراق والمستندات المطلوبة، ودفع كذلك قيمة الرسوم الخاصة بعملية التحويل، فضلًا عن الكثير من الإجراءات الأخرى، تقتضي أولًا بتقديم طلب رسمي بتحول النظام القانون للشركة.

الفرق بين شركة ذات مسؤولية محدودة وشركة مساهمة

الشركة المساهمة تعتبر واحدة من أشهر أنواع الشركات في مصر، وهي عبارة عن شركة رأس مالها قائم على أسهم، يتم تقسيمها إلى أحجام صغيرة، ليكون لها فرصة أكبر للانتشار على نطاق أوسع داخل الأسواق المالية. بمعنى آخر الشركة المساهمة هي عبارة عن أسهم، يمتلكها أصحاب الشركة بنسب معينة.

ويتمثل الفرق بين تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر وشركة مساهمة في العديد من النقاط، تبرز أهمها في الآتي:

  • إصدار شهادة عدم الالتباس لتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر يتم أثناء عملية التأسيس، أما شركات المساهمة ينبغي أن يتم إصدار شهادة الالتباس قبل البدء في إجراءات التأسيس.
  • رأس مال في شركات ذات المسؤولية المحدودة لا يتم وضع رأس المالي في شكل شهادات بنكية، أما في الشركات المساهمة، يتم وضع 10% من قيمة رأس المال الخاص بالشركة في شكل شهادة بنكية.
  • أعضاء مجلس إدارة الشركة ذات المسؤولية المحدودة فردين ، في حين أن أقل عدد أعضاء مجلس إدارة في الشركة المساهمة يبدأ من 3 أفراد.

تحويل شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة

إذا أردت تحويل شركتك ذات المسؤولية المحدودة إلى شركة مساهمة، ينبغي أن تقوم بتقديم طلب رسمي إلى الجهات المختصة أولًا، يقتضي بتحويل النظام القانوني للشركة، واستيفاء كافة الشروط والإجراءات اللازمة، والتي ربما نتولى شرحها في قادم المقالات.

مميزات شركة تاكس إيجيبت

Tax Egypt إحدى العلامات البارزة في مجال الاستشارات القانونية والضريبية وتأسيس الشركات، إذ تحرص على تخفيف عبء إجراءات التأسيس على العميل، وذلك بتولي أحد موظفيها إتمام الإجراءات، كذلك تأجير مساحة عمل خاصة لشركة الأعمال، بأفضل وأقل الأسعار على الإطلاق، وذلك بخلاف الاستشارات الضريبية والقانونية التي تتولاها الشركة؛ لضمان سير عمل الشركة.

وفي الأخير، وبعد التعرف على كيفية تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في مصر، لم يعد من الصعب الآن تأسيس شركتك الخاصة، وبدء أولى خطوات مزاولة مهام عملك الجديد، وذلك بمساعدة تاكس إيجيبت، لذا لا تتردد الآن في الحصول على خدمات الشركة.

Previous Post
Newer Post

Leave A Comment

Cart

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

X