8 مميزات لتأسيس شركة فردية في مصر

تأسيس شركة فردية في مصر

العمل التجاري الحر في صورة شركة تحمل هوية قانونية سليمة واحدة من أحلام الكثيرين، ولعلك واحدًا منهم يا عزيزي، تسعى إلى بدء مشروعك الخاص بأقل تكلفة، لذا ننصحك بتأسيس شركة فردية في مصر، لما تتمتع به من خصائص ومميزات عدة، تجعلك تحظى بفرصة تحقيق أحلامك وتنفيذ مشاريعك، لذا، كل ما عليك فعله هو قراءة المقال التالي؛ لتتعرف على المزيد من التفاصيل.

ما هي الشركة الفردية؟

الشركة الفردية تعتبر من أقدم أشكال الشركات التجارية في مصر، إذ يتولى إدارتها شخص واحد فقط، يحمل مسؤولية الشركة وكل ما يتعلق بها من أمور إدارية أو مالية أو قانونية، كذلك لا يرتبط تأسيس شركة فردية في مصر برأس مال مُحدد.

مما سبق يمكن القول أن تأسيس الشركة قائم على فرد واحد لديه من الأهلية القانونية ما يجعله قادرًا على قيد الشركة الخاصة به في السجل التجاري، والبدء في ممارسة مهام نشاطه أيًا كان نوعه، لذا إن كنت ممن لديهم فكرة مشروع بسيطة، فالمعلومات التالية ستكون في غاية الأهمية بالنسبة لك.

مميزات الشركة الفردية

تأسيس شركة فردية في مصر يمنحك الكثير من المزايا التي من الصعب أن تجدها عند تأسيس شركة التوصية البسيطة في مصر أو غيرها من أنواع الشركات الأخرى، وهذه المزايا تشمل الآتي:

  1. تأسيس شركة فردية في مصر لا يحتاج سوى شخص واحد، بالتالي تنعدم المشاكل المتعلقة باختلاف الرأي بين الشركاء ومؤسسي الشركة.
  2. عدم وجود رأس مال محدد لتأسيس الشركة، لهذا تستطيع وضع مدخراتك الحالية دون أدنى مشكلة.
  3. إمكانية تصفية الشركة اختيارًا، من دون الدخول في تفاصيل قانونية معقدة، كما الحال في أشكال الشركات الأخرى.
  4. سهولة تأسيس شركة فردية في مصر، نظرًا لعمل الحكومة المصرية على قدم وساق لإزالة كافة العوائق أمام المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
  5. صغر أعداد الأفراد العاملين بالشركة، وهو يجعل عملية الإدارة أكثر سهولة، كذلك تقل نسبة مشاكل العاملين بصورة كبيرة.
  6. سهولة اتخاذ القرار المناسب الذي يصب في مصلحة الشركة – من وجهة نظر رئيس مجلس الإدارة – دون الحاجة إلى تصويت أو أخذ رأي الأغلبية.
  7. اقتصار دور الموظفين على النواحي العملية التي تتعلق بتخصصاتهم، بمعنى آخر أنهم ليس لديهم الحق في أي أعمال إدارية أو قانونية أو مالية.
  8. إمكانية تغيير نشاط الشركات الفردية في أي وقت، كذلك يمكن تحويل الشركة إلى مؤسسة ذات مسؤولية محدودة.
مميزات الشركة الفردية
مميزات الشركة الفردية

عيوب تأسيس شركة فردية في مصر

بالنظر إلى عيوب الشركات الفردية في مصر، يمكن القول أنها بسيطة للغاية، ولا تمثل عائقًا أمام أصحاب رؤوس الأموال لبدء نشاطهم التجاري، وتشمل عيوب تأسيس شركة الفرد الواحد في مصر على الآتي:

  • صعوبة تحويل الشركة إلى مؤسسة مساهمة، أو بمعنى آخر يصعب دخول أي شريك كمساهم في الشركة.
  • مواجهة بعض الصعوبات من الناحية التنافسية بالسوق التجاري، ولكن يسهل التغلب على هذه المشكلة بالسعي الدائم نحو معرفة متطلبات السوق، ودراسته بشكل جيد.
  • الخبرة في إدارة الشركة هو أساس نجاحها، وهو الأمر الذي لا يتوافر بكثرة لدى الكثير من الشباب أو أصحاب رؤوس الأموال.
  • إمكانية حدوث بعض المشاكل المادية، ولكنها عثرات طبيعية يمكن التغلب عليها بالإدارة الحكيمة وحسن التخطيط.

تأسيس شركة فردية في مصر

بعد التعرف على مميزات وعيوب تأسيس شركة فردية في مصر، آن الأوان للحديث عن الأوراق المطلوبة والخطوات الحقيقة من أجل تنفيذ الشركة. يتم تشييد الشركة الفردية إما من خلال تسجيل الدخول على البوابة الإلكترونية، وإما من خلال التوجه إلى مركز خدمات المستثمرين، وفي السطور التالية نتعرف بالتفصيل على كيفية تأسيس شركة فردية في مصر.

الأوراق المطلوبة لتأسيس شركة فردية

ينبغي تجهيز واستيفاء مجموعة من الأوراق وفقًا لأحكام القانون 72 لعام 2017 من أجل تأسيس شركة فردية في مصر، وتشمل هذه الأوراق على الآتي:

  1. صورة إثبات شخصية واضحة وسارية لصاحب الشركة، مع الإطلاع على أصل الرقم القومي المصري.
  2. صورة من توكيل صاحب الشركة في حال تم التأسيس عن طريق وكيل، بالإضافة إلى إحضار أصل التوكيل للإطلاع، على أن يكون التوكيل منصوص فيه إمكانية تأسيس شركة فردية في مصر.
  3. نموذج من الاستعلام الأمني، في حال كان صاحب الشركة أجنبيًا، مع إرفاق النموذج بـ CD.
  4. موافقة الجهة المختصة في حال كانت أغراض الشركة تستوجب الحصول على موافقة خاصة بمقتضى أحكام القوانين المعمول بها.
  5. تقديم تقرير الحصة العينية من أهل الخبرة من أصحاب المهن المنظمة، وذلك حسب طبيعة كل حصة، في حال وجود حصة عينية عند التأسيس.

إجراءات تأسيس شركة فردية

ذكرنا سلفًا إمكانية تأسيس شركة فردية في مصر من خلال البوابة الإلكترونية، أو عبر مركز خدمات المستثمرين، وفي التالي نتعرف على خطوات كلتا الطريقتين:

  • التأسيس عبر البوابة الإلكترونية يتم من خلال الآتي:
  • الدخول إلى البوابة الإلكترونية الخاصة بوزارة الاستثمار المصري.
  • إنشاء حساب جديد بواسطة البيانات الخاصة بك.
  • اختيار تأسيس منشأة فردية.
  • تقديم المستندات المطلوبة.
  • يتم النظر في الأوراق المُقدمة في خلال يوم العمل، ويمكنك في اليوم التالي من زيارة الموقع مرة أخرى، وفي حال تم الموافقة على الطلب، ينبغي دفع الرسوم عبر البطاقة الإئتمانية الخاصة بك.
  • التوقيع على العقود إلكترونيًا.
  • التأسيس عبر مركز خدمات المستثمرين يتم من خلال الآتي:
  • التوجه إلى مركز خدمات المستثمرين.
  • اختيار خدمة تأسيس شركة فردية، والانتظار لبعض الوقت.
  • تقديم الأوراق والمستندات التي تفيد بأحقيّتك في تأسيس شركة فردية في مصر.
  • في خلال يوم عمل كامل، يتم النظر في سلامة المستندات والأوراق المُقدمة.
  • بعد التأكد من سلامة الأوراق والمستندات، يتم دفع الرسوم الخاصة بإجراءات التأسيس.
  • وأخيرًا يتم توقيع عقود تأسيس شركة الفرد الواحد.

رسوم تأسيس منشأة فردية

تشمل رسوم تأسيس الشركات الفردية في مصر وفقًا لأحكام القانون 72 لعام 2017 على الآتي:

  • القيد في السجل التجاري: دفع 9.5 جم، وفي حالة وجود فرع للشركة، يُضاف رسم القيد في السجل التجاري للفرع بقيمة 60.5 جم.
  • استخراج شهادة مزاولة: دفع اثنين في الألف من قيمة رأس المال، بحد أقصى 2000 جم، وبحد أدنى 24 جم، بالإضافة إلى 100 جم مقابل استخراج الشهادة.
  • صورة كتاب السجل التجاري: 200 جم قيمة النسخة الواحدة.
  • خدمات تأسيس منشأة فردية: دفع 200 جنيه في حالة كان رأس المال أقل أو يساوي 100.000 جنيه، أو دفع 500 جنيه في حالة كان رأس المال أكثر أو يساوي 500.000 جنيه.
رسوم تأسيس منشأة فردية
رسوم تأسيس منشأة فردية

كيفية التعرف على التزامات الشركة الفردية

لعلك الآن تتساءل عن كيفية التعرف على التزامات الشركة الفردية، وكيفية إدارتها وتحديد متطلباتها وأهدافها، وحساب الإيرادات الخاصة بها، وهل يمكن تطوير الشركة والالتزام بكافة مصروفاتها، بل وتحقيق أرباح منها. نستطيع أن نقدم لك الحل، والذي لن يقتصر على الإجابة على أسئلتك فقط، وإنما يوفر عليك عناء إجراءات تأسيس شركة فردية في مصر، ويكمن الحل في شركة Tax Egypt.

خدمات شركة تاكس إيجيبت

شركة تاكس إيجيبت هي شركة متخصصة في تقديم الاستشارات القانونية والضريبية، فهي تمتلك فريق من الخبراء والمتخصصين في تقديم الإقرارات الضريبية في مواعيدها، والالتزام بتقديم التقارير المالية المطلوبة، الامتثال لقوانين الضرائب المحلية، مثل الفاتورة الإلكترونية والإيصال الإلكتروني.

بالإضافة إلى ما سبق، يمكن للشركة تأجير مساحات عمل مختلفة لعملائها، بالإضافة إلى إنجاز مهمة تأسيس الشركة بواسطة توكيل قانوني، يسمح لأحد ممثليها بالنيابة عن العميل في إجراءات التأسيس، كل هذا وأكثر بأسعار تنافسية، وخدمة عالية الجودة، يصعب مقارنتها بأي شركة أخرى.

وأخيرًا، وبعد التعرف على خطوات تأسيس شركة فردية في مصر، ننصحك بعدم الانتظار، والتواصل مع شركة تاكس إيجيبت بالضغط هنا، ليقوم أحد ممثلي خدمة العملاء بالرد على طلبكم في أسرع وقت، والبدء في مهام وإجراءات تأسيس الشركة.

Previous Post
Newer Post

Leave A Comment

Cart

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

X