كيفية تأسيس شركة مقاولات في مصر

تأسيس شركة مقاولات في مصر

شركات المقاولات أصبحت من أكثر المشاريع المربحة الآن، تحديدًا بعد التطورات التي لمست التشييد والبناء في مصر، وهو ما دفع الكثيرين – ولعلك واحد منهم – إلى البحث عن كيفية تأسيس شركة مقاولات في مصر؛ لتحقيق الكثير من العوائد المالية المُجزية، وكذلك دفع عجلة التنمية العمرانية.

وفي هذا المقال، نتولى بشيء من التفصيل شرح آلية تأسيس شركة مقاولات في مصر، من حيث الإجراءات والأوراق المطلوبة وكذلك التكلفة، بالإضافة إلى التعرف على أنواع شركات المقاولات، وكيف ضمان سير عمل الشركة بنجاح ولفترة طويلة.

أنواع شركات‌ المقاولات في مصر

يوجد نوعان أساسيان لشركات المقاولات من حيث التخصص، وكذلك من حيث الشكل القانوني. من حيث التخصص، إما أن تكون شركة متخصصة في التشطيبات، والأعمال الديكورية، أو شركات استشارات هندسية واستصلاح أراضي.

ومن الناحية القانونية، توجد شركات مقاولات فردية، أي يمكن تأسيسها من قِبل فرد واحد، على أن تكون له جميع الصلاحيات الخاصة بإدارة الشركة، وتوجد كذلك شركات المقاولات التضامنية، والتي تتكون من أكثر من فرد، وتتم عملية إدارة الشركة وتوزيع الصلاحيات وفقًا لبعض العوامل، مثل رأس المال.

يجدر الإشارة إلى أن عملية تأسيس شركة مقاولات في مصر تختلف من حيث الأوراق المطلوبة وكذلك الإجراءات المُتبعة، وفقًا لنوع الشركة، سواء كانت شركة فردية، أو شركة تضامنية.

أنواع شركات‌ المقاولات في مصر
أنواع شركات‌ المقاولات في مصر

الفرق بين شركات المقاولات ومكاتب المقاولات

إذا أردت تأسيس شركة مقاولات في مصر، عليك إذا أن تعرف الفرق بين شركة المقاولات ومكاتب المقاولات. شركة المقاولات هي كيان مستقل بذاته، يقوم بتشييد المباني والعمائر والمجمعات السكنية أو السياحية بهدف بيعها أو تأجيرها، لذلك تضم عدد كبير من العمال والمهندسين والفنيين، ويمكن من خلالها تحقيق الكثير من العوائد المادية، إذا تم إدارتها بشكل صحيح.

أما مكاتب المقاولات فهي عبارة عن مكاتب صغيرة، حجم الموظفين بها أقل بكثير من حجم موظفي شركة المقاولات. تقوم هذه المكاتب ببناء الوحدات السكنية للغير، مقابل مبلغ من المال، أو تقوم بوضع اللمسات الأخيرة لها، بمعنى أنها تقوم بتشطيب الشقق، وكذلك تقديم الاستشارات الهندسية.

تأسيس شركة مقاولات في مصر

بعد التعرف على الفرق بين شركات ومكاتب المقاولات، آن الأوان لمعرفة كيفية تأسيس شركة مقاولات في مصر. يتطلب تأسيس الشركة أولًا الاستقرار حول نوع الشركة، سواء كانت فردية أو تضامنية، بالإضافة إلى التقيّد في الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء؛ للحصول على الموافقات المطلوبة لعملية التأسيس.

شروط التقيّد في الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء

يلزم الالتحاق بالاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء استيفاء بعض الشروط، والتي بموجبها يحق لصاحبها أن يقوم بتأسيس شركة مقاولات في مصر بسهولة وبدون أي عوائق، وهذه الشروط تتمثل في الآتي:

  • الحصول على الجنسية المصرية.
  • السمعة الحسنة والطيبة.
  • الالتزام بكافة البنود التي ترد في العقود المُبرمة.
  • توافر مكان ثابت لقدوم واستقبال العملاء.
  • توفير بحد أدنى 50.000 جنيه رأس مال للشركة.
  • توافر سجل تجاري وبطاقة ضريبية.
  • عدم صدور أي أحكام قضائية بمختلف أنواعها وأشكالها ضد مؤسس أو مؤسسي الشركة.

يُذكر أنه في حال تم تم رفض طلب التقيّد بالاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، نتيجة الإخلال بإحدى البنود السابق ذكرها، يمكن تقديم طلب الالتحاق مرة أخرى، ولكن بعد مرور عامين من تاريخ رفض الطلب والاستبعاد.

خطوات تأسيس شركة مقاولات في مصر

تشمل عملية تأسيس شركة مقاولات في مصر على مجموعة من الخطوات، والتي تبدأ أولًا باستيفاء الأوراق والمستندات المطلوبة، والتي تختلف من نوع شركة مقاولات إلى أخرى، وبعد ذلك يتم التقدم بالأوراق إلى الجهات المختصة، ثم دفع الرسوم المُستحقة، وأخيرًا الحصول على عقد تأسيس الشركة.

تتشابه عملية تأسيس شركة المقاولات إلى حد كبير مع خطوات تأسيس شركة التوصية البسيطة في مصر، وكذلك تأسيس شركة فردية في مصر، ولكن تختلف في بعض الإجراءات عنها بحكم طبيعة النشاط ونوع الشركة، وهو ما سنعرفه بالتفصيل في التالي:

إجراءات تأسيس شركة مقاولات فردية

تشمل المستندات المطلوبة في حال تأسيس شركة مقاولات فردية في مصر على الآتي:

  • بطاقة الرقم القومي.
  • عقد إيجار أو تمليك يفيد بأحقية امتلاك مقر الشركة، ويشترط أن يكون موثقًا.
  • استخراج سجل تجاري.
  • فتح ملف ضريبي.
  • الحصول على تراخيص مزاولة المهنة من الغرفة التجارية المصرية.
  • فتح ملفات تأمين اجتماعية.
  • التسجيل بضرائب المبيعات.
  • القيد في الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء.

إجراءات تأسيس شركة مقاولات تضامنية

تأسيس شركة مقاولات تضامنية في مصر يتطلب استيفاء بعض الشروط، والتي من بينها ما يلي:

  • شهادة عدم التباس معتمدة من السجل التجاري، ويتم تقديم العديد من المقترحات الخاصة باسم الشركة، وذلك في حال كانت شركة ذات مسؤولية محدودة.
  • إيداع شهادة بنكية بقيمة 10% من رأس المال، وتُستكمل إلى 25% خلال 3 أشهر، ثم 100% خلال 5 سنوات، على ألا يقل رأس المال عن 250.000 في حال كانت شركة توصية بالأسهم.
  • صورة التوكيل في حال تم الإنشاء عبر وكيل، مع إضافة عبارة “التعاقد مع النفس والغير في تأسيس الشركات” في العقد المُبرم، والذي يتم التوقيع عليه من جميع الأطراف أمام الشهر العقاري.
  • صور إثبات الشخصية سارية لمؤسسي الشركة، مع توافر جواز سفر إذا كان أحد المؤسسين أجنبي.
  • تقديم مستخرج رسمي من سجل المحاسبين والمراجعين، يتم تقديمه إلى هيئة الاستثمار، يفيد بإمكانية اعتماد ميزانية الشركة من قِبل مراقب حسابات الشركة، أو تقديم صورة أو إقرار قبول تعيين في حال تم التقدم بهذه الشهادة مسبقًا للهيئة.
  • صورة من الكارنيه الخاص بالمحامي الذي من المفترض أن يقوم بالتصديق على العقد أمام النقابة. يشترط أن يكون محامي ابتدائي، وألا يكون الكارنيه غير صالح أو منتهي.
  • إيضاح كافة البيانات المتعلقة بالمستشار القانوني للشركة، من حيث الاسم والعنوان ودرجة المحاماة – يشترط ألا تقل عن محام استئناف –
  • تحديد اسم وعنوان المستشار القانوني للشركة، على ألا تقل درجة القيد عن محام استئناف.
  • صورة إثبات شخصية خاصة بالوكيل، يُشترط أن تكون واضحة وسارية، مع إمكانية الإطلاع على الأصل.
  • الحصول على موافقات الجهاة المختصة إذا كان أي من أغراض عمل الشركة يستوجب الحصول على موافقة خاصة.

إجراءات تأسيس شركة مقاولات في مصر مع شريك أجنبي

لا تختلف إجراءات تأسيس شركة مقاولات في مصر مع شريك أجنبي عن الأنواع والإجراءات المذكورة سلفًا، بل أتاحت القوانين المصرية للأجانب الغير مصريين تملك أسهم الشركة بنسبة 100%، على أن تكون خاضعة لمركز المحاسبات المصري.

تكلفة انشاء شركة مقاولات

شرع القانون 159 لسنة 1981 وقانون 72 لسنة 2017 تكلفة انشاء شركة مقاولات على الأراضي المصرية، والتي تشمل الآتي:

  • رسوم تصديق نقابة المحامين: واحد في المائة من قيمة رأس المال، بحد أدنى 25.000 جنيه.
  • رسوم توثيق عقد الشركة: ربع في المائة من رأس المال، بقيمة 1000 جنيه بحد أدنى.
  • رسم القيد في السجل التجاري: 63 جنيه، وفي حال وجود فرع للشركة، يتم إضافة رسوم القيد في السجل التجاري بقيمة 297 جنيه.
  • رسم استخراج شهادة مزاولة المهنة: دفع اشتراك سنوي بقيمة اثنان في الألف من رأس المال، بحد أدنى 2000 جنيه.
  • رسوم نقابة التجاريين: وفقًا لقانون 159 لسنة 1981، يتم دفع 125 جنيه إذا كان رأس المال أقل من 500.000 جنيه، أما إذا كان أكثر من ذلك، يتم دفع 250 جنيه.
  • رسوم التأسيس: تبلغ واحد في الألف من قيمة رأس المال، بحد أدنى 1000 جنيه.

عوامل نجاح تأسيس شركة مقاولات في مصر

قبل البدء في تأسيس شركة مقاولات في مصر، عليك أن تعرف كيف يمكن أن يُكتب النجاح لهذه الشركة، وما هي الخطوات التي ستكون مُلزم بالقيام بها، من أجل مشروعًا مربحًا، يمكن أن يكون له كلمة عليا وسط العديد من شركات المقاولات المعروفة حاليًا. وتشمل نصائح وعوامل نجاح شركة المقاولات على الآتي:

  1. دراسة السوق بشكل جيد، ومعرفة متطلباته واحتياجاته، وكذلك دراسة المنافسين، إدراك مواطن القوة والضعف لديهم.
  2. عمل دراسة جدوى شاملة للمشروع، وتحديد الميزانية الخاصة بالشركة. دائًما ما تكون الشركة الناشئة ذات الرأس المال الأكبر، هي صاحبة النصيب الأفضل من الاستمرارية والتقدم.
  3. الاهتمام باختيار مكان مناسب للشركة، يسهل الوصول إليه، كذلك توفير لمسة ديكورية جميلة، تساعد في زيادة عدد العملاء المقبلين للتعامل مع الشركة.
  4. عمل حملات تسويقية كبيرة، وإن لم تسمح الميزانية بذلك، يمكن البدء بحملات تسويقية على صفحات التواصل الاجتماعي والانترنت كبداية.
  5. توفير الآلات والمعدات اللازمة من أجل عمليات البناء.
  6. اختيار نخبة من أفضل العمال والمهندسين والمهنيين، وتوزيع المهام بالشكل المناسب.
  7. الإدارة الجيدة والحكيمة واحدة من أسباب نجاح شركة المقاولات في مصر، إذ ينبغي اتخاذ القرارات المناسبة والتي تصب في مصلحة الشركة، وهذا لن يحدث إلى بالمشاورة والتريث.
  8. تحديد أهداف الشركة جيدًا، وتوفير سيولة مادية إضافية في أوقات الأزمات والطوارئ.

الآن، وبعدما تعرفت على كيفية انشاء شركة مقاولات صغيرة، ربما تفكر في اللجوء إلى شركة متخصصة، يمكن أن تقوم بمهمة تأسيس الشركة، واختيار مكان مناسب لها بدلًا منك، وفي هذه الحالة، ننصحك على الفور بالتعامل مع شركة تاكس إيجيبت.

عوامل نجاح تأسيس شركة مقاولات في مصر
عوامل نجاح تأسيس شركة مقاولات في مصر

خدمات شركة تاكس إيجيبت

شركة Tax Egypt من أولى الشركات المتخصصة في تقديم الخدمات الضريبية إلكترونيًا للشركات بمختلف أنواعها في مصر، إذ تضم فريقًا كبيرًا من الخبراء المتخصصين في إدارة الأعمال الحسابية بالشركات، يقدم تقارير شاملة للجهات المعنية بالخدمات الضريبية في مصر.

لم تكتفي الشركة عند هذا الحد، بل شملت خدماتها تأجير مساحات عمل ومقر للشركات بمختلف أنواعها ونشاطاتها، وحرصت على تلبية عوامل الهدوء والجودة العالية والمحيط المميز لمقر الشركة؛ لتكون مصدرًا لجذب أكبر عدد ممكن من العملاء.

ولذلك، إذا كنت ترغب في تأسيس شركة مقاولات في مصر، ولا تعرف من أين تبدأ، كل ما عليك فعله هو التواصل مع فريق شركة Tax Egypt بالضغط هنا، وطرح استفساراتك وأسئلتك المختلفة، والتي يقوم بالرد عليها فريقنا فور وصولها إلينا.

Previous Post
Newer Post

Comments (2)

  • شركة المتميزون

    فبراير 8, 2024 - 10:48 ص

    شركة المتميزون للمقاولات تقدم خدمة استثنائية في تنفيذ أعمال البنية التحتية. بفضل خبرتها الواسعة واستخدامها لأحدث المعدات ، تقوم الشركة بضمان تنفيذ مشاريع البنية التحتية بمهنية وجودة عالية. يتميز فريق المتميزون بالإلمام بأحدث التقنيات والابتكارات لضمان تحقيق أفضل النتائج، مما يجعلها الخيار الأمثل لتلبية احتياجات العملاء في هذا المجال.

  • Ahmed abdelbary

    مارس 23, 2024 - 11:54 م

    هل يمكن اخذ موافقة أمنية لمكتب مقاولات للعمل مع شركة وطنية لجهاز المشروعات تبع القوات المسلحة

Leave A Comment

Cart

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

X