مجالات العمل الحر عبر الإنترنت | أبرز 10 مجالات للعمل Freelance

مجالات العمل الحر عبر الإنترنت

احتراف العمل كـ Freelance ليس بالأمر السهل، ولكن يحتاج منك أولًا التعرف على إمكانياتك ومهاراتك الخاصة، والإلمام بمجالات العمل الحر عبر الإنترنت التي يبحث عنها رواد وأصحاب الأعمال باستمرار.

كلما ثقلت موهبتك وخبرتك في مجال عملك، كلما زاد الطلب عليك، وأصبحت من العملات النادرة في مجال العمل الحر عبر الإنترنت، وفي هذا المقال، نتعرف على أبرز مجالات الـ Freelance طلبًا، وكيف يمكن احترافها بسهولة.

ما هي مجالات العمل الحر عبر الإنترنت؟

مجالات العمل الحر هي الوسيلة التي تمكنك من الدخول في مجال العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين، فإذا كنت لا تملك الموهبة فلا بأس، ولكن إن لم تكن على دراية بالمجال الذي يبحث عنه صاحب العمل عبر الإنترنت، فهذه هي المشكلة.

تستطيع وبكل سهولة اختيار المجال المناسب لطبيعة عملك، دراستك أو حتى موهبتك وهواياتك المفضلة، ولكن عليك أن تثقلها بالمزيد من الخبرة والمعرفة والدراسة؛ حتى تتمكن من الدخول في سوق العمل الحر كمحترف، وليس مجرد مبتدئ يبحث عن فرصة للعمل.

أبرز مجالات العمل الحر عبر الإنترنت

مجالات العمل الحر عبر الإنترنت متشعبة ومتعددة، وتعود بالكثير من المزايا على أصحابها، لعل أبرزها هو تحقيق الكثير من المكاسب المالية، في وقت أسرع وقيود أقل مقارنًة بالوظائف التقليدية.

يلزم تحقيق هذه المكاسب دراسة نفسك ومعرفة إمكانياتك، واختيار المجال الذي يتناسب معك، وفي القائمة التالية، نستعرض لك أبرز مجالات العمل الحر عبر الإنترنت:

1- البرمجة

تعتبر البرمجة من مجالات العمل الحر عبر الإنترنت المرتفعة الطلب، وهذا نتيجة طبيعية للتقدم التكنولوجي الذي نعيشه في الوقت الحالي، فلا يوجد موقع إلكتروني يعمل بدون لغة برمجة، كذلك تطبيقات الهواتف المحمولة، هي في الأساس عبارة عن لغة برمجة، تم تعديلها في شكل أكواد ليظهر لنا التطبيق في صورته النهائية.

تضم البرمجة العديد من التخصصات المختلفة، أبرزها تطوير برامج سطح المكتب، برامج تحليل البيانات والمعلومات، تطوير الألعاب، وتطوير الواجهات الرسومية وغيرها من التخصصات والمجالات الأخرى، والتي يجب الاختيار من بينها بعناية ودقة.

ينبغي عليك وأنت تخطو خطواتك الأولى في مجالات العمل الحر عبر الإنترنت أن تختار لغة البرمجة التي توّد دراستها، والتي على أثرها تبدأ باستقطاب المزيد من العملاء والأعمال، فقد أثبتت بعض الإحصائيات التي أُجريت عام 2019، أن لغة جافا سكريبت و HTML وCSS هو اللغات البرمجة الأكثر شيوعًا واستخدامًا.

ولكنك كمبتدئ عليك أن تدرس لغة البايثون، فهي من لغات البرمجة سهلة التعلم، والتي تفتح آفاق جديدة لتعلم المزيد من لغات البرمجة، فالاصطدام مباشرة بلغات البرمجة السابق ذكرها من البداية قد يدفعك إلى ترك المجال، على الرغم من المكاسب المادية التي قد تجنيها، وبمزيد من التعلم، تكتسب القدرة على احتراف لغات برمجة متعددة، تُنقل على إثرها من مبتدئ إلى محترف.

2- الكتابة وصناعة المحتوى

ظهرت أهمية الكتابة منذ بدء الصحافة بالاندثار، وهذا يفسر انتشار الكثير من المواقع الإلكترونية، والتي بدأت بصياغة أفكارها وتوجهاتها في شكل مقالات وآراء يقوم بكتابتها مجموعة من المحررين، هذا بخلاف ملايين المواقع عبر الإنترنت، والتي تعرض الكثير من المعلومات المتعلقة بمجال معين، كمجال الطب، التطبيقات، الألعاب، الخدمات المختلفة وغيرها.

هذا يأخذنا إلى اعتبار الكتابة وصناعة المحتوى من أهم مجالات العمل الحر عبر الإنترنت في 2023، وربما الآن أنت تتساءل عن كيفية احتراف الكتابة وصناعة المحتوى الخاص بك، الأمر يبدأ من مهاراتك، فإذا كنت تمتلك المهارات الخاصة بالكتابة، كالخيال الواسع والصياغة الجيدة، يمكنك أن تبدأ بتحسين مهاراتك بأخذ بعض الدورات التدريبية، خاصًة وأن اللغة العربية يشترك بها ملايين الأشخاص غيرك، وبالتالي فرصتك في الحصول على عمل في هذا المجال صعبة للغاية.

الكتابة تشمل العديد من المجالات، منها كتابة السيناريو، القصص القصيرة والطويلة، المقالات، الأبحاث، سكريبت خاص ببرامج أسبوعية أو يومية، كتابة المقالات المتوافقة مع الـ SEO، والتي لابد من دراستها أولًا قبل الدخول في مجال الكتابة.

3- الترجمة

الترجمة أصبحت من مجالات العمل الحر عبر الإنترنت المطلوبة من قِبل أصحاب المواقع والمدونات، فالكثير منهم يبحثون عن مترجمين لمقالات خاصة بهم، من خلالها يستطيعون نقل وجهة نظرهم أو أخبارهم أو المعلومات التي يقدمونها إلى العالم.

كذلك يتسع مجال الترجمة ليشمل ترجمة الكتب، المقالات الصحفية، الأبحاث العملية، التقارير والمعلومات والبيانات الإحصائية، وغيرها من المجالات التي يمكن من خلالها التأثير في عديد الثقافات والشعوب حول العالم، وكذلك التأثر بها بما يتناسب مع عاداتنا وتقاليدنا.

4- التصميم

التصميم من مجالات الفريلانس المربحة للغاية، والتي تستطيع من خلالها اكتساب العديد من المهارات المتعلقة بمجالات أخرى، وذلك نتيجة تشعب وتعدد مجالات التصميم، إذ يشمل على تصميم الإعلانات، الصفحات الإلكترونية، الكتيبات، الرسوم المتحركة، والعلامات التجارية، وغيرها.

ولكن يبقى السؤال “هل يمكنني أن أتعلم التصميم الذي هو مبني على أساس الخيال والقدرة على الابتكار، ومن ثم الدخول في مجال العمل الحر عبر الانترنت؟” قديمًا كانت الإجابة عن هذا السؤال لا، أم الآن فقد اختلف الأمر تمامًا.

تستطيع الآن وبسهولة الدخول في مجالات العمل الحر عبر الإنترنت كمصمم إعلانات أو دعايا، وذلك من خلال دراسة البرامج المتخصصة في التصميم، مثل Photoshop و Illustrator و Indesign، والتي ستجعلك في فترة وجيزة من أمهر المصممين الناجحين.

5- التسويق

يعتبر التسويق من أفضل مجالات العمل الحر عبر الإنترنت الإطلاق، فهو لا يقل أهمية عن مهارات الكتابة، والتي يمكن أن يتم استخدامها أيضًا في عملية التسويق، كواحدة من ضمن العناصر الأساسية في بناء استراتيجية التسويق.

التسويق هي الوسيلة الآمنة والأكثر تأثيرًا في وصول أي شركة إلى عملائها، والتي غالبًا ما تكون مكلفة للبعض، وهو ما يفسر ارتفاع الطلب على مسوقين مستقلين؛ من أجل بناء حملات تسويقية لجذب الكثير من العملاء، والترويج للسلعة أو المنتج الخاص بهم.

يمكن استخدام التسويق الرقمي من أجل الوصول إلى أعداد غفيرة من العملاء المحتملين، كذلك تكلفة التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي وغيرها من المواقع الإلكترونية أقل من تكلفة التسويق المتعارف عليه؛ لذلك ينبغي أن يكون التسويق من ضمن مجالات العمل الحر عبر الإنترنت التي يجب أن تولي اهتمامًا كبيرًا لها.

6- التعليق الصوتي

التعليق الصوتي واحدة من المجالات التي تعتمد على نبرة الصوت، التي تستطيع من خلالها إيصال الرسائل التعليمية والدعائية إلى جمهورك المستهدف، وبالتالي جنيّ الكثير من الأموال، وتحقيق العديد من المكاسب على مستوى الخبرة.

أبرز أشكال التعليق الصوتي هو الدوبلاج، والذي يقتضي بتسجيل صوتك كراوي للقصة أو للحوار، ووضعه على إحدى الشخصيات المرئية، وعادًة ما يتم استخدام هذا النمط في المسلسلات الكرتونية ذات الشخصيات المتحركة.

ويمكن استخدام التعليق الصوتي ضمن مجالات العمل الحر عبر الإنترنت في الفيديوهات التي أصبح الاعتماد عليها كبيرًا في العديد من المواقع التجارية، والتي تهدف إلى إقناع العميل بمنتج ما؛ بهدف تحقيق أقصى استفادة مالية، وكسب العديد من العملاء الجدد.

7- المحاسبة والاستشارات المالية

المحاسبة والاستشارات المالية أصبحت من مجالات العمل الحر عبر الإنترنت التي لا غني عنها، فالكثير من الشركات والمؤسسات الكبرى تبحث عن محاسبين من أجل إدارة النواحي المالية، ومحاولة تجنب أي مخاطر على المستوى المالي.

تعلم المحاسبة والاستشارات المالية ليس أمرًا صعبًا، عليك فقط أن تكون مُلمًا بأساسيات التمويل والمحاسبة، وتعلم بعض أساسيات التواصل، والحصول على بعض الدورات وشهادات المحاسبة التي تُثبت أحقيتك في تولي مهام المحاسبة والاستشارات المالية لإحدى الشركات أو المنصات عبر الإنترنت، ومن أبرز هذه الشهادات شهادة المحاسب العام (CPA)، شهادة المخطط المالي (CPF)، وشهادة إدارة المخاطر المالية (FRM).

8- التصوير

قديمًا كان التصوير واحدة من الهوايات التي يعشقها البعض، ولكن ما رأيك في أن تتحول هوايتك إلى مصدر دخل مستمر ومربح. التصوير من ضمن مجالات العمل الحر freelance الأكثر طلبًا وربحًا، خاصًة في ظل ندرة الأشخاص الذين يمتلكون موهبة التصوير، والأساسيات الأكاديمية لتحقيق النتائج المطلوبة.

لذا إن كنت من هواة التصوير، وترغب في الدخول إلى مجال التصوير بإعتباره إحدى مجالات العمل الحر عبر الإنترنت، عليك أن تشتري كاميرا عالية الجودة، وتبدأ بأخذ دورات تدريبية تنمي بها مهاراتك، وتبدأ بعمل Portfolio خاص بأعمالك؛ لجذب انتباه العملاء الذين يبحثون عنك.

9- المونتاج

المونتاج واحدة من مجالات العمل الحر عبر الإنترنت التي يجب تعلمها إذا قررت الدخول في مجال التصميم أو التصوير، فكلا المجالين مرتبطان بالمونتاج بشكل أساسي.

المونتاج هو عبارة عن إعادة ضبط الداتا المصورة أو المصممة، بمعنى آخر هي إعادة تهيئة لعملك الخاص كمصور أو مصمم، بحيث يظهر بصورة مختلفة عن شكله التقليدي، وهو ما يجعل منك شخصًا محترفًا، يتهافت عليك العملاء الراغبين في الحصول على خدماته بمبلغ مادي مجزي للغاية.

10- تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث أو كما يُطلق عليه SEO من مجالات الفريلانس التي انتشرت بسرعة البرق في السنوات العشر الأخيرة، والتي زادت أهميتها في ظل تعدد وانتشار المواقع الإلكترونية بمختلف أنواعها.

تحسين محركات البحث هي مجموعة من العمليات المتشعبة، والتي من خلالها يستطيع صاحب الموقع أن يظهر في النتائج الأولى من جوجل، حينما يبحث المستخدمين عن أي معلومة او منتج متعلق بالموقع الخاص به.

لا تخلو أي شركة الآن أو موقع إلكتروني قديم أو حديث النشىء من خبير في تحسين محركات البحث، فما رأيك إذًا أن تكون واحدًا منهم، حيث تستطيع إدارة الكثير من المواقع، وتحقيق العديد من العوائد المادية الضخمة منها.

كل ما عليك فعله هو البدء في تعلم أساسيات الـ SEO، وإنشاء موقع خاص بك للتجربة والتعلم وكسب المهارات والخبرة اللازمة؛ للدخول في أكثر مجالات العمل الحر عبر الإنترنت ربحًا على الإطلاق.

مجالات العمل الحر الأكثر طلبًا

يعتبر التسويق والكتابة وتحسين محركات البحث من أكثر مجالات العمل الحر عبر الإنترنت طلبًا، فمن الصعب أن يخلو أي موقع إلكتروني أو شركة تقدم خدماتها أونلاين من هذه العناصر الثلاث، لذا ننصحك وبشدة بإحتراف واحدة من هذه المجالات.

هذا لا يعني أن المجالات السابق ذكرها ليست على نفس المستوى من الأهمية، ولكنها تأتي في المرتبة الثانية بعد المجالات الثلاث، وإذا كنت من هواة التعلم واكتساب المهارات، يمكنك أن تكون خبيرًا بأكثر من مجال، وهو ما يفتح أمامك المزيد من فرص العمل في منصات العمل الحر في مصر، وتحقيق الكثير من المكاسب المالية الخيالية

تلخيصًا لما سبق، مجالات العمل الحر عبر الإنترنت لا تتوقف أبدًا، فمع التطور التكنولوجي المستمر، تظهر الحاجة إلى المزيد من المجالات، ويبدأ معها أصحاب العمل بالبحث عن أبرز المستقلين لتأديتها؛ لهذا عليك أن تكون مُلمًا قدر الإمكان بمتطلبات سوق العمل الحر من المهارات ومجالات العمل المختلفة.

Previous Post
Newer Post

Leave A Comment

Cart

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

X