منصات العمل الحر في مصر | أبرز 6 منصات للـ Freelancers

بعدما تعرفت على كيفية الدخول في مجال العمل الحر، والمهارات التي ستكون في حاجة إلى اكتسابها من أجل بدء مشروعك الأول، ينبغي الآن الحديث عن منصات العمل الحر في مصر، والتي من خلالها تستطيع أن تقوم بتوظيف مهاراتك وخبراتك لصالحك؛ لتجني من ورائها الكثير من الأرباح.

ما هي منصات العمل الحر في مصر؟

ما هي منصات العمل الحر في مصر؟
ما هي منصات العمل الحر في مصر؟

منصات العمل الحر في مصر هي عبارة عن مجموعة من المواقع الإلكترونية، والتي تعتبر ملتقى أصحاب المشاريع والمستقلين، فالأول يبحث عن شخص يقوم بتنفيذ أعماله في أسرع وقت وبجودة عالية، والثاني يهدف إلى الاستفادة من خبراته ومهاراته، وتحقيق الكثير من الأرباح المالية بشكل سريع ومضمون، لهذا يمكن القول أن منصات العمل الحر في مصر هي الوسيط بين صاحب الخدمة ومن يحتاج إليها.

منصات العمل الحر في مصر تعمل وفقًا لمجموعة من الضوابط والشروط المتعارف عليها، والتي تضمن نجاح سير العمل بين كلا الطرفين، في مقابل الحصول على نسبة من الأرباح الخاصة بالمستقل، والتي تختلف بين منصة وأخرى، كما تضم هذه المنصات فرق من الدعم، لحل أي مشاكل أو خلاف قد ينشب بين الطرفين.

بدايتك في مجال العمل الحر تحتم عليك انتقاء المنصة التي توّد اكتساب عملائك منها، فهناك بعض المنصات مخصصة فقط للمبتدئين من أمثالك يا عزيزي، هناك مواقع أخرى للمحترفين وأصحاب الخبرات المتراكمة والعملاء الغير محدودين، لذلك سنتحدث سويًا في السطور التالية عن أشهر المنصات العربية والأجنبية، المناسبة للمبتدئين وكذلك المحترفين.

منصات العمل الحر العربية

تزايدت منصات العمل الحر العربية في السنوات القليلة الماضية بشكل ملحوظ، وتتشابه في الكثير من القوانين والضوابط المتعلقة بسير نظام العمل، ولكن الاختلاف فيما بينها يرجع إلى تسعير المشروع، فهناك بعض المواقع يقوم فيها صاحب العمل بعرض تفاصيل المشروع وتحديد سعره، ويبدأ المستقلين بإرسال طلبات التنفيذ، ويتم اختيار من بينهم الأفضل لهذه المهمة.

وهناك منصات عمل حر أخرى أكثر احترافًا، يقوم من خلالها المستقل بتحديد سعر خدماته المختلفة، وعلى الراغبين في الحصول على خدماته من أصحاب المشاريع التواصل معه، والاتفاق حول موعد تسليم المشروع، ومن أشهر منصات العمل الحر في مصر ما يلي:

1- منصة مستقل Mostaql

يعتبر موقع مستقل هو أكبر والعالم العربي، ويعتبر حلقة الوصل بين بعض الشركات وأصحاب المهام والمشاريع وبين عدد كبير من المستقلين، والذين يقومون بعرض أعمالهم وخبراتهم على المنصة؛ انتظارًا أن يتواصل معهم أحد الراغبين في الحصول على خدماتهم.

المنصة تابعة لإحدى شركات الحاسوب المُسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي شركة Hsoub Limited. توفر المنصة العديد من العروض والمشاريع في مختلف المجالات، مثل البرمجة، التدقيق اللغوي، الكتابة، التسويق، وغيرها من المجالات المطلوبة في وقتنا الحالي، وتتميز جميع المشاريع المعروضة بكونها باللغة العربية.

تعتبر منصة مستقل منصة العمل الحر الرئيسية والخيار الأمثل لك كمبتدئ، نظرًا لأن حجم المنافسة قليلًا مقارنة بمنصات العمل الحر العربية الأخرى، كذلك حجم المشاريع المعروضة يفوق أي منصة أخرى، ولكن ما يعيبه فقط هو رسوم الموقع، والتي تصل إلى 20% من نسبة أرباح المستقل، وهو ما يعتبره الكثيرون مبالغًا فيه.

2- منصة خمسات khamsat

موقع خمسات لتوظيف الفريلانسر من اشهر منصات العمل الحر في مصر، وهي تابعة كذلك لشركة Hsoub Limited، وهو ما يعني أنها تخضع لنفس الشروط والأحكام والقوانين الخاصة بموقع مستقل، كما أنها منصة موثوقة ولا غبار عليها، وتتسم بسهولة التصفح والاستخدام والعثور على مشروع كبداية، وتبدأ ميزانية إنجاز أي عمل بـ 5 دولار.

آلية العمل في منصة خمسات تختلف نوعًا ما عن موقع مستقل، إذ يقوم الفريلانسر بعرض خدماته، وينتظر إلى أن يقوم صاحب العمل بمراسلته لإنجاز إحدى المشاريع الخاصة به، وذلك بعد الإطلاع على أعمالك ومهاراتك، وبعد إنجاز المهمة، تظهر رسوم الخدمة في حسابك المرتبط بالموقع، ويمكن سحب أرباحك بعد أن تتخطى حاجز الـ 10 دولار.

3- منصة اريد Ureed

موقع اريد Ureed من المنصات الشهيرة في مجال العمل الحر، وتعتبر من أكثر المنصات الآمنة والموثوقة، خاصًة فيما يتعلق بطرق الدفع والحصول على الأرباح، وتم تأسيس الموقع في عام 2017 لخدمة المستقلين أصحاب مهارات الكتابة والتحرير فقط، ولكن في عام 2022، تم إضافة الكثير من المشاريع في البرمجة، التسويق، التفريغ الصوتي، الاستشارات وغيرها من المجالات.

الجدير بالذكر أن منصة فري لانسر Ureed تدعم تحويل الأموال من خلال الحسابات البنكية وحسابات الـ Payoneer أو Paypal، واللذان يعدان من أشهر طرق الدفع بين المستقلين وأصحاب المشاريع، وتصل نسبة رسوم الخدمة المُقدمة من قِبل الموقع حوالي 20% من أرباح المستقل.

4- منصة سوق فن Souq Fann

ظهرت منصة سوق فن للمرة الأولى عام 2018، وتعتبر المنصة الأولى التي تهتم بعرض وبيع الأعمال الإبداعية الخاصة بالمستقلين، كذلك فهي تتولى حملات التسويق والدعايا والإعلان للمنتجات المعروضة على الموقع، وفي حال تم بيعها، يحصل الموقع على نسبة ضئيلة من الأرباح، وعلى العكس تمامًا، لا تحصل على أي مقابل مادي في حال لم يتم بيع المنتجات.

توفر هذه المنصة لروادها حرية تحديد أسعار منتجاتهم وأعمالهم، كذلك تسمح لهم بتعديل السعر سواء بالزيادة أو النقصان حسب حالة السوق والمواسم الخاصة بالفنانين والحرفيين وأصحاب الحرف الإبداعية، بالإضافة إلى إمكانية تغليف المنتج وتوصيله إلى العميل المرتقب.

5- منصة تصميمي tasmeemME

تعتبر منصة تصميمي من أشهر منصات العمل الحر في مصر، والتي تهتم بتوظيف المبدعين، ومساعدتهم في البحث عن فرص عمل عن بعد في مجالاتهم الإبداعية المختلفة. تعتبر منصة تصميمي امتداد لمنصة سوق فن، ولكن الفرق بينهما يكمن في كون الأولى منصة تسويقية، أما الثانية فهي منصة تفاعلية عملية.

لذا، وإن كنت من المبدعين أو من هواة التصوير أو الرسم أو التصميم الهندسي أو عمل رسومات متحركة وتصميمات بواسطة البرامج المتخصصة، فلا شك أن منصة تصميمي ستكون الخيار الأمثل لك في الحصول على وظيفة عمل مستقلة.

6- منصة نثري Nathre

إذا كنت من هواة الكتابة والترجمة، وتبحث عن منصات عمل حر تهتم بهذا النشاط تحديدًا، إليك منصة نثري، المنصة الأولى من نوعها في تعليم أساسيات الكتابة، ونشر المقالات الخاصة بالكتاب وعرضها في نتائج البحث، وذلك في مقابل حصول الكاتب على أرباح شهرية من خلال عدد الزيارات الإجمالية الخاصة بالباحثين المهتمين بالمقال.

منصة نثري من منصات العمل الحر في مصر المتخصصة في مجال الكتابة والترجمة، فهي البداية للكثير من المواقع التي تهتم بجذب الكتاب المهرة، بهدف تحقيق منفعة متبادلة، وفي كثير من الأحيان، تفتح آفاق عمل جديدة بالنسبة للبعض، من خلال عرض المقالات وتصدرها النتائج الأولى.

الربح من منصات العمل الحر في مصر

الربح من منصات العمل الحر
الربح من منصات العمل الحر

الآن، وبعدما تعرفت على كيفية الدخول إلى مجال العمل الحر عبر الانترنت للمبتدئين، والمنصات العربية التي تهتم بعرض أعمال وخدمات المستقلين لأصحاب الأعمال، ينبغي التفكير في كيفية الربح من منصات العمل الحر في مصر، وذلك بعدما تقوم باختيار المنصة المناسبة لك، وفي النقاط التالية أبرز الخطوات التي تصل بك إلى تحقيق أرباح مضمونة:

1- تحديد مجال عملك

مجالات العمل الحر عبر الانترنت عديدة للغاية، وهناك منصات عامة ومتخصصة، تستطيع من خلالها اختيار المنصة التي توّد في عرض خدماتك عليها، ولكن أولًا ينبغي تحديد المجال الذي تستطيع بواسطته تحقيق الأرباح، والوصول إلى أعداد كبيرة من العملاء، لذا حاول أن تختار المنصة التي تقل بها المنافسة في المجال الذي اخترته.

2- تحديد خدماتك بدقة

الوضوح هي السمة الأساسية التي يجب أن يتحلى بها المستقل، خاصًة في بداية مشواره في مجال العمل الحر، فهذا من شانه أن يقوي سابقة أعمالك، ويجعلك تبني Portfolio قوي، تستطيع به منافسة غيرك في نفس المجال، كذلك هذا من شأنه أن يساعد العميل في أن تكون خياره الأول في المشكلة أو العمل الذي يرغب في إنجازه.

3- تحديد أسعار خدماتك

من المميز أن تقدم باقة تنافسية من الأسعار بالنسبة للخدمات التي تقدمها، وهذا يحتم عليك أن تُلقي نظرة حول الأسعار بصفة عامة في منصات العمل الحر التي تهتم بنفس خدمتك ونشاطك، ولا بأس في أن تقدم بعض التنازلات المادية في البداية، وذلك بهدف كسب المزيد من العملاء، ولكن حينما يتحقق الأمر، لابد أن تحدد أسعارك بما يتوافق مع خبرتك والخدمة التي تقدمها.

4- بناء Portfolio قوي

سابقة الأعمال أو كما يُطلق عليها الـ Portfolio من العناصر المهمة التي تهتم بها منصات العمل الحر في مصر وكذلك المنصات الأجنبية، فالبورتفوليو يعتبر البطاقة التعريفية الخاصة بك، والتي يجب أن تكون قوية وذات خدمات وأعمال سابقة رنّانّة، فهذا من شأنه أن يجعل العملاء يتهافتون عليك، خاصًة مع تقديم أسعار في المتناول.

“ولكن كيف أبني بورتفوليو قوي؟” لعله السؤال الذي يراود ذهنك الآن، والإجابة بسيطة للغاية، تستطيع بناء بورتفوليو قوي من خلال الأعمال والخبرات التي قمت باكتسابها في مجال عملك أو هوايتك، وإن لم يكن لك سابقى أعمال، فلا بأس، كل ما عليك فعله هو عمل ويب سايب بدائي، تقوم من خلاله بعرض بعض الأعمال، مثل المقالات أو التصوير أو البرمجة أو غيرها، وإضافة الموقع إلى البورتفوليو الخاص بك.

5- تواجد على الإنترنت باستمرار

منصات العمل الحر في مصر لا تكتفي فقط بوجود كأحد الأعضاء الذين يعرضون خدماتهم فقط، عليك أن تساعد المنصة وتساعد نفسك في الحصول على عمل جديد، وذلك لن يتم إلا بكثرة التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي، ومتابعة العملاء والشركات المتخصصة في مجالك المهني، والتفاعل معهم وعرض خدماتك إليهم؛ لمحاولة كسبهم كعملاء لك في المستقبل.

كذلك نشر البورتفوليو الخاص بك وعرضه على منصات التواصل المختلفة، وتحديث السيرة الذاتية الخاصة بك باستمرار، ونشر بعض الـ Posts الخاصة بمجال عملك، وتقديم بعض الإرشادات والنصائح للراغبين في ارتياد نفس المجال، كل هذا يجعلك خدماتك تظهر بصورة مستمرة، قد تدفع العملاء في البحث عن عنك.

تلخيصًا لما سبق، نستطيع القول أن منصات العمل الحر في مصر هي الخطوة الأخيرة التي تستطيع من خلالها أن تكتسب الأعمال المستقلة، والتي بواستطها تُثقل من خبرتك، وتجعلك من الـ Freelancers المحترفين؛ لتبدأ بعدها بالدخول إلى منصات العمل الحر العالمية.

Previous Post
Newer Post

1 Comment

  • Hager Fawzy

    فبراير 21, 2024 - 2:52 م

    وهناك موقع اخر مثل موقع موقع دووركس والمحترفين

Leave A Comment

Cart

لا توجد منتجات في سلة المشتريات.

X